للتهرب من العقوبات .. النظام يفتتح خط شحن جوي دولي من حلب إلى بيروت
للتهرب من العقوبات .. النظام يفتتح خط شحن جوي دولي من حلب إلى بيروت
● أخبار سورية ١٧ مايو ٢٠٢١

للتهرب من العقوبات .. النظام يفتتح خط شحن جوي دولي من حلب إلى بيروت

أعلن "مطار حلب الدولي"، اليوم الاثنين، 17 مايو/ أيار، عن افتتاح خط شحن جوي بين حلب وبيروت، رغم العقوبات الاقتصادية المفروضة على النظام السوري، حيث سبق أن لجأ إلى لبنان للتهرب منها في عدة مجالات كان آخرها الخط الجوي.

ووفقاً لبيان صادر عن "مطار حلب الدولي"، فإن افتتاح الشحن الجوي لمقطع بيروت - حلب، ومن أنحاء العالم إلى حلب عبر العاصمة اللبنانية، مخاطباً أصحاب الفعاليات الاقتصادية في مدينة حلب.

ولفت إلى تشغيل المؤسسة السورية (المعنية بالنقل الجوي بمناطق سيطرة النظام)، لرحلة بيروت كل جمعة، وقال إن الشحن سيكون بأسعار منافسة، وكذلك من كل أنحاء العالم إلى حلب عبر بيروت، وفق تعبيره.

وفي شباط 2020 أعلنت وزارة النقل لدى نظام الأسد عن إعادة تشغيل مطار حلب الدولي، ضمن رحلات جوية داخلية بين محافظتي حلب ودمشق، وذلك وفقاً لمنشور الوزارة على صفحتها في "فيسبوك".

وبحسب وزير النقل "علي حمود"، فإنّ عودة تشغيل مطار حلب الدولي جاءت عقب برمجة الرحلات من حلب إلى القاهرة ودمشق وغيرها، ويأتي افتتاح الخط الجوي الأخير في إطار مساعي النظام التهرب من العقوبات المفروضة عليه.

وقبل أيام أصدرت حكومة نظام الأسد قراراً سمحت خلاله بتأسيس "مصرف إسلامي خاص" على شكل شركة مساهمة مغفلة عامة سورية باسم (البنك الوطني الإسلامي) فيما أشارت مصادر اقتصادية إلى أن الإجراء يهدف للتهرب من العقوبات المفروضة على النظام السوري، مع تأسيسه مع جهات لبنانية، في ظل غياب قانون قيصر عن تنفيذ إجراءات تمنع التحايل المعلن على العقوبات.

وتجدر الإشارة إلى أن إعلان "مطار حلب الدولي" عن افتتاح الخط الجوي جاء بعد زيارة وزير الخارجية الإيراني "جواد ظريف" إلى سوريا وإعلانه افتتاح قنصلية إيرانية في حلب ويعتقد أن الخط الجوي ضمن توصيات ونشاطات إيران الرسمية الرامية إلى تخفيف تأثير العقوبات الاقتصادية المفروضة على النظام السوري بسبب جرائمه التي ارتكبها بحق الشعب السوري خلال السنوات الماضية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ