للمرة الأولى بتاريخها .. الليرة السورية تتهاوى وتصل لـ 4000 مقابل الدولار
للمرة الأولى بتاريخها .. الليرة السورية تتهاوى وتصل لـ 4000 مقابل الدولار
● أخبار سورية ٣ مارس ٢٠٢١

للمرة الأولى بتاريخها .. الليرة السورية تتهاوى وتصل لـ 4000 مقابل الدولار

شهدت الليرة السورية اليوم الأربعاء 3 مارس/ آذار، انهياراً تاريخياً بوصولها إلى 4000 ليرة مقابل الدولار الأميركي الواحد، وذلك للمرة الأولى بتاريخ البلاد.

وكشفت مواقع اقتصادية محلية عن انخفاض حاد وخسائر كبيرة تكبدتها مع تسجيلها أدنى مستوى قياسي في تاريخها فيما تواصل التراجع أمام معظم العملات الأجنبية لا سيما الدولار الأميركي.

وسجّل سعر مبيع الدولار الأمريكي اليوم في العاصمة السورية دمشق 4000 ليرة سورية، مقابل 3950 ليرة سورية شراء.

فيما لامست محافظة حلب حاجز الـ 4000 بوصولها إلى 3970 ليرة وفي إدلب شمال غربي سوريا سجلت الليرة السوريّة المتهالكة 3820 ليرة سورية مقابل الدولار الأميركي.

هذا وسبق أن شهدت الليرة السورية تدهوراً كبيراً حيث تخطت حاجز الـ 3000 ليرة لأول في حزيران عام 2020 الماضي، وتجددت خلال الفترة الحالية مع تخطيها لحاجز الـ 4 آلاف للمرة الأولى بتاريخ البلاد.

يشار إلى أن الليرة السورية المتهالكة فقدت أجزاء كبيرة من القيمة الشرائية، مع وصولها إلى مستويات قياسية تزايدت على خلفية إصدار فئة نقدية بقيمة 5 آلاف ليرة، علاوة على أسباب اقتصادية تتعلق بارتفاع معدل التضخم والعجز في ميزان المدفوعات، وتدهور الاحتياطات الأجنبية، فضلاً عن قرارات النظام التي فاقمت الوضع المعيشي، وضاعفت أسعار المواد الأساسية وجعلت تأمين أدنى مقومات الحياة حلماً يراود المواطنين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ