لم تؤثر على الضربة الثلاثية.. أخطاء فنية أحرجت الجيش الفرنسي
لم تؤثر على الضربة الثلاثية.. أخطاء فنية أحرجت الجيش الفرنسي
● أخبار سورية ٢١ أبريل ٢٠١٨

لم تؤثر على الضربة الثلاثية.. أخطاء فنية أحرجت الجيش الفرنسي

كشفت صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية، عن وقوع أخطاء فنية كبيرة في منظومة الأسلحة الفرنسية التي شاركت في الضربة الثلاثية على منشآت لنظام الأسد في 13 الشهر الجاري، وقد أدت تلك الأخطاء إلى عدم إطلاق صواريخ على الأهداف المحددة لها.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها، أمس الجمعة، إلى أن هذه الأخطاء تسببت في حرج كبير للجيش الفرنسي، بعد الفشل في إطلاق الصورايخ.

وأوضحت أن أخطاء فنية وقعت في الطائرات والقطع البحرية التي كان يقع على عاتقها إطلاق صواريخ باتجاه سوريا في ساعة الصفر، بحسب ما نقلت الصحيفة الفرنسية عن "معلومات سرية".

وبحسب "لوباريزيان" فإن واحدة من مقاتلات الرافال الفرنسية الخمس المشاركات فشلت في إطلاق صاروخ، ما دفع الطيار إلى إلقائه في البحر يدويا كما تقتضي التعليمات.

وفي البحر، وقع عطل فني في حاسوب فرقاطة حربية فرنسية متعددة الأعراض، الأمر الذي منعها من إطلاق 3 صواريخ من طراز كروز، حديثة النوع، واستعان الجيش الفرنسي بفرقاطة بديلة لتنفيذ العملية.

وأطلقت فرنسا، بحسب الصحيفة، 12 صاروخا من إجمالي 16 كان الجيش الفرنسي مكلفا بها، لكن لم تؤثر هذه الأخطاء على نتائج الضربة العسكرية الثلاثية، وفق ما نقلت الصحيفة عن وزارة الدفاع الفرنسية.

وقالت الوزارة إن العملية العسكرية قد حققت أهدافها، مشيرة إلى أن "جميع السيناريوهات كانت متوقعة"، في إشارة على ما يبدو إلى الانتقادات الواردة في الصحافة الفرنسية.

وشنت واشنطن وباريس ولندن ضربة ثلاثية على أهداف لنظام الأسد، في 13 من شهر أبريل الجاري، ردًا على استخدامه الأسلحة الكيميائية في هجوم على مدينة الدوما والذي أودى بحياة اكثر من 80 مدني.

ولم يشر المتحدثون العسكريون في الدول الثلاث إلى أي أخطاء وقعت أثناء العملية، ونفوا رواية النظام وحليفته روسيا بشأن اعتراض الصواريخ.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ