مؤشرات على شن هجوم عسكري ضد نظام الأسد تبدء بباريس وواشنطن وتنتهي بالرياض
مؤشرات على شن هجوم عسكري ضد نظام الأسد تبدء بباريس وواشنطن وتنتهي بالرياض
● أخبار سورية ١١ أبريل ٢٠١٨

مؤشرات على شن هجوم عسكري ضد نظام الأسد تبدء بباريس وواشنطن وتنتهي بالرياض

تؤشر جميع المعطيات والتصريحات الدولية عن احتمالية كبيرة لشن هجمات على مواقع عسكرية لنظام الأسد، رداً على قصفه لمدينة دوما بالغوطة الشرقية، يوم السبت الماضي، بالأسلحة الكيماوية، ما أودى بحياة اكثر من 80 مدني، جلهم من الأطفال والنساء.

وكشفت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، بأن مقاتلات "رافال" في قاعدة "سانت ديزييه" العسكرية شمال شرقي فرنسا، وضعت في حالة تأهب بانتظار قرار سياسي بتوجيه ضربة إلى أهداف في سوريا.

وقالت وسائل إعلام فرنسية، إن قادة الجيش الفرنسي قدموا للرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، خططا عسكرية، قد يتم اعتمادها لتوجيه ضربة إلى سوريا، في حال تم اتخاذ القرار السياسي بذلك.

وذكرت الصحيفة أن "القادة العسكريين يدرسون احتمال توجيه ضربة أو ضربات ضد قوات بشار الأسد"، مضيفة أنه تم عرض خطط مفصلة على الرئيس ماكرون.

وسبق أن حذر ماكرون بشكل متكرر بأن فرنسا مستعدة للضرب في حال استخدام السلاح الكيماوي.

وفي ذات السياق، أعلن ولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان"، عن امكانية مشاركة السعودية في رد دولي في سوريا إذا استدعى الأمر، خلال اجتماعه أمس الثلاثاء، مع الرئيس الفرنسي.

من جهته أكد ماكرون، انه إذا تم توجيه ضربات في سوريا فسوف تستهدف قدرات الأسلحة الكيماوية للنظام السوري.

فيما أعلنت واشنطن استعدادها للرد على هجمات الكيماوي على مدينة دوما، وتوعد الرئيس الامريكي، "دونالد ترامب"، خلال اجتماعه الاثنين الماضي مع القادة العسكريين في البيت الأبيض، أن الهجوم الكيميائي على دوما سيقابل بالقوة، وأن قرارا بهذا الشأن سيتم اتخاذه خلال يومين.

وألغى ترامب مشاركته في قمة دول أمريكا اللاتينية في بيرو، من أجل "الإشراف على الرد الأمريكي على سوريا"، حسبما أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز.

ودعت المنظمة الأوروبية للسلامة الجوية (يوروكونترول) شركات الطيران، أمس الثلاثاء، إلى توخي الحذر في شرق المتوسط لاحتمال شن ضربات جوية في سوريا خلال 72 ساعة، مشيرة الى أن الضربات من الممكن أن تستخدم صواريخ جو-أرض أو صواريخ كروز أو كليهما معها خلال تلك الفترة.

يأتي ذلك بالتزامن مع اعلان البحرية الامريكية، عن تحرك المدمرة الأمريكية "يو إس إس دونالد كوك"، المسلحة بصواريخ موجهة، في البحر الأبيض المتوسط، يوم أمس.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ