ما حقيقة شكوى النظام السوري ضد شركة "إيلون ماسك"؟! مسؤول يبرر: "تشوه السماء وتحرمنا رصد النجوم"
ما حقيقة شكوى النظام السوري ضد شركة "إيلون ماسك"؟! مسؤول يبرر: "تشوه السماء وتحرمنا رصد النجوم"
● أخبار سورية ١٠ مايو ٢٠٢١

ما حقيقة شكوى النظام السوري ضد شركة "إيلون ماسك"؟! مسؤول يبرر: "تشوه السماء وتحرمنا رصد النجوم"

أدلى مسؤول "رئيس الجمعية الفلكية" التابعة للنظام السوري بتصريحات مثيرة برر خلالها شكوى تقدم بها "الاتحاد الدولي للفلك"، ضد شركة (space x) التي يملكها رجل الأعمال "إيلون ماسك"، مشيراً إلى أن سوريا عضو في الاتحاد ووقعت على الشكوى المقدمة للأمم المتحدة.

وأثارت تبريرات رئيس الجمعية "محمد العصيري"، الجدل في مقابلة بدأها في تبرير الصاروخ الصيني التائه قبل وقوعه، معتبراً أن ذلك الخطأ وارد، فيما تحدث عن الأجسام المضيئة التي شوهدت في سماء سوريا.

وذكر أن بعد مرور التوابع فوق سوريا والعالم ذكر أن الاتحاد الدولي للفلك قدم شكوى رسمية للأمم المتحدة اعتراضاً على ما قامت به الشركة الخاصة، وبرر ذلك بسبب التشوه في السماء والخطر على مهمات الفضاء والحرمان من رصد النجوم.

والجدير ذكره أن الشكوى المقدمة من الاتحاد الدولي للفلك قديمة وليست جديدة وتعود إلى 2019، وذلك بسبب التخوف من الأضرار التي قد تحدثها شركة ماسك في الفضاء وعلى علم الفلك بشكل خاص، إذ أن أقماره تقوم على عكس ضوء الشمس ما سيشوش على المناظير الأرضية ، إلا أن ماسك قد وعد في قتها أن يحل هذه الإشكالية ويمنع إنعكاس أقماره.

وأبدى المذيع صدمته من تبريرات المسؤول لا سيما مع اعتباره أنها تشكل تشوه للسماء وحرمان رؤية السماء، ونفى أن تكون الشكوى من سوريا فقط بل العديد من دول العالم منها روسيا والصين و الوكالة الفضائية الدولية "ناسا".

في حين بادره بالسؤال لماذا تكرهون أن يكون لدينا انترنت مجاني، ليرد بأن الاعتراض هو بسبب أضرار الشركة وشبه ذلك بسيارة تقف بمنتصف الطريق، وقال الإنترنت المجاني ليس لنا وهو مقابل إعلانات، وفق تعبيره.

واستطرد "العصيري"، بقوله "للأسف لا يوجد قانون رادع لإيلون ماسك باستخدامه للفضاء أو آلية بث الإنترنت والهدف من وراء بثه مجاناً خصوصاً وأن المشروع يتبع لشركة خاصة ونال مساحة رفض واسعة جداً من قبل علماء الفلك في العالم".

وذكر أن "مرور التوابع الصناعية فوق أي دولة في العالم يخضع لما يسمى استخدامات الفضاء السلمية، وهي تمر خارج حدود الدولة ما يعني عدم تشكل إساءة أو تجاوز للقانون مع أي دولة".

وتابع المسؤول ذاته: "ما تعمل عليه شركة ماسك للمستقبل هو بث الإنترنت مجاناً لكل دول العالم ولا تستطيع أي دولة أن تمنع هذا البث، ويتشكل المشروع من بضع مئات من الأقمار أو التوابع الصناعية والمتوقعة أن تبدأ عملها بعام 2022".

وتعتبر سوريا عضوا مشاركا في الاتحاد الدولي لفلك، و وقعت على عريضة الشكوى المقدمة، حيث انها لم تقدم شكوى بشكل منفصل.

هذا وتساهم شركة "سبيس إكس" الأمريكية، التي أُسست عام 2002 ويديرها إيلون ماسك، بدور كبير في السباق نحو الفضاء، وفي مايو/ أيار عام 2012، نجحت الشركة في أول رحلة لها إلى محطة الفضاء الدولية.

ومنذ ذلك الحين، أنجز صاروخها "فالكون 9" 110 عملية إطلاق إلى الفضاء، ما منح الشركة الأمريكية السبق على منافسيها باستثناء الصين التي تجاوزتها بحكم أنها حققت أرقاما أكبر في عام 2020 بهذا الخصوص.

وتجدر الإشارة إلى أن النظام السوري وعبر الشخصيات السياسية والعسكرية وغيرها أثار الجدل في العديد من الحوادث الدولية وطالما تثير تعليقاته عليها موجة من الجدل والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيّما مع محاولات إظهار اهتمامه بالشأن الدولي وإصدار التصريحات المثيرة فيما يتجاهل القضايا الداخلية على كافة الأصعدة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ