ماذا تريد روسيا من التصعيد على إدلب وحماة ....!؟ (تحليل)
ماذا تريد روسيا من التصعيد على إدلب وحماة ....!؟ (تحليل)
● أخبار سورية ١ مايو ٢٠١٩

ماذا تريد روسيا من التصعيد على إدلب وحماة ....!؟ (تحليل)

تتصاعد حدة الضربات الجوية من الطيران الحربي الروسي وطيران الأسد المروحي والحربي على بلدات ريف حماة الشمالي والغربي وريف إدلب الجنوبي، ازدادت وتيرتها منذ اللحظات الأولى لإعلان فشل اجتماعات أستانا 12 بالتوصل لاتفاق حول اللجنة الدستورية وفشل المشروع الروسي بهذا الشأن.

والمراقب لتطورات التصعيد الحاصل خلال الأيام القليلة الماضية، يرصد تكراراً لسيناريو اتبعته روسيا والنظام لمرات عديدة في المنطقة، لاسيما إبان حملتها العسكرية على منطقة شرقي سكة الحديد قبل قرابة عامين، من خلال تكثيف القصف على المناطق المأهولة بالسكان لإجبارهم على الخروج من المنطقة وإفراغها، إضافة لتدمير كل ما يقدم الحياة من مشافي ومراكز دفاع ومؤسسات خدمية في المنطقة.

ويرسم التصعيد الحاصل تساؤولات كبيرة عما تريده روسيا التي تحتج أمام الضامن التركي بأن الخروقات هي من طرف المعارضة، علاوة عن اتهام تركيا الضامن للأخير بأنها لم تنفذ بنود اتفاق منطقة خفض التصعيد، لاسيما فيما يتعلق بملف هيئة تحرير الشام التي تطالب روسيا بحلها وتجريدها من سلاحها، في وقت بدأت تلوح في الأفق معالم عملية عسكرية جديدة تستهدف المنطقة وفق التصريحات الروسية.

وبالعودة للتصريحات الروسية يظهر جلياً أن روسيا لاتريد ضرب اتفاق أستانة وسوتشي مع الجانب التركي، إلا أنها في ذات الوقت تريد الضغط أكثر مايمكن لها من خلال القصف على المدنيين، لتحصيل ماتريد من مكاسب على صعيد تشكيل اللجنة الدستورية وملفات تل رفعت وشرقي الفرات، وتتخذ من أجساد المدنيين في منطقة خض التصعيد الورقة الرابحة لصالحها من خلال القصف.

وتهدد روسيا في كل مرحلة تصعيد بعملية عسكرية على إدلب، ولكن سرعان ماتتراجع بتصريحات مسؤوليها للتأكيد على أن الوقت غير ملائم للعملية آخرها على لسان "بوتين"، كونها تدرك جلياً أن فتح معركة طويلة سيدخلها بحرب استنزاف كبيرة ليس مع الفصائل العسكرية المتواجدة في المنطقة فحسب، بل مع المجتمع الدولي الرافض لأي عمل عسكري من شأنه تشريد 4 مليون إنسان موجود في المنطقة ستكون عواقبه على الجميع.

إضافة لذلك وكما أشارت "شام" في تحليلات سابقة، تدرك روسيا مغبة المواجهة مع الطرف التركي الرافض لأي تقدم عسكري للنظام على الأرض، كما تدرك حجم القوة العسكرية الموجودة في المنطقة، علاوة عن رفض ميليشيات إيران المشاركة في معارك إدلب، وعدم قدرة النظام وحيداً بقواته على حسم أي معركة، وبالتالي تبقى خيارات وجود أي عمل عسكري بعد التصعيد أمراً غير متوقع.

ولكن بالمقابل، يحذر محللون عسكريون من أن التصعيد الحاصل يتركز على مناطق محدودة بريف حماة الشمالي والغربي وما يوازيها من ريف إدلب، معللين أن هدف روسيا من وراء هذا التصعيد له هدفين رئيسين الأول وهو الرائج هو تهجير كامل لمدنيي المنطقة وإبعادهم عن خطوط التماس مع النظام، إضافة لإجبار الفصائل العسكرية هناك من الابتعاد عن المنطقة كما حصل في ريف إدلب الشرقي.

أما الهدف الثاني واحتماليته ضعيفة وفق المحللين ولكن ينبغي الحذر منه، هو أن روسيا تسعى لشن عملية عسكرية محدودة لبضغ كيلومترات في ريف حماة الشمالي والغربي، يضمن لها إبعاد الفصائل عن مناطق التماس الحالية القريبة من مناطق حساسة بريف حماة لاسيما المناطق العلوية والمسيحية، ثم تفرض على الفصائل القبول بتسيير الدوريات الروسية مع التركية في المنطقة.

ويستبعد تماماً أن تغامر روسيا بأي عملية عسكرية واسعة في المنطقة للأسباب آنفة الذكر، ولكن لابد من ترك جميع الاحتمالات مفتوحة ومدروسة، وعلى الجميع العمل لتدارك الوضع العسكري هناك، والاستعداد لمواجهة أي سيناريو محتمل في المنطقة، لاسيما أن ملفات الحل السياسي بدأت تخرج من يد روسيا بعد فشلها في تمرير ماتريد، وبالتالي يتوقع أن تقوم روسيا بأي عمل من شأنه خدمة مشروعها في المنطقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ