ماكرون: الأسد سيواجه العدالة لكن رحيله ليس شرط للمباحثات
ماكرون: الأسد سيواجه العدالة لكن رحيله ليس شرط للمباحثات
● أخبار سورية ١٩ سبتمبر ٢٠١٧

ماكرون: الأسد سيواجه العدالة لكن رحيله ليس شرط للمباحثات

أكد الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، أن "بشار الأسد"، مجرم وسيتعين أن يواجه العدالة، لكن رحيله ليس شرطا للمحادثات، داعياً إلى وضع خارطة طريق واضحة وتأمين ممرات لإدخال المساعدات الإنسانية.

وفي خطاب ألقاه خلال انعقاد الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك، اليوم الثلاثاء، أشار الرئيس الفرنسي إلى أن بلاده ستطرح مبادرة مع شركائها، لوضع خريطة طريق سياسية شاملة، وتشكيل مجموعة اتصال حول سورية.

كما أكد أن آلية المفاوضات التي تخوضها موسكو وطهران وأنقرة في أستانة "لا تكفي"، لافتا إلى أن مجموعة الاتصال التي يقترحها، تشمل الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن، إضافة إلى "الجهات المعنية" بالصراع السوري.

وقال ماكرون، إذا لم تكن واشنطن تريد إيران جزءا من مجموعة الاتصال بشأن سوريا فستلعب فرنسا دور الوسيط ولا حل بدون إيران، لافتاً إلى أن "الشعب السوري يعاني بما فيه الكفاية"، معتبراً أن "عملية آستانة ستقسم سوريا وثمة حاجة لعملية أوسع لإرساء حل سلمي".

وأوضح أن فرنسا تقوم بدورها إلى جانب التحالف الدولي في سورية والعراق، واعتبر ماكرون أن الهجرة والإرهاب هما أبرز التحديات التي تواجه العالم حالياً، داعيا الدول إلى تحمل مسؤولية مواجهة الإرهاب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ