ماكرون يتوجه إلى القاهرة وفي جعبته 4 ملفات من بينها مصير الأسد
ماكرون يتوجه إلى القاهرة وفي جعبته 4 ملفات من بينها مصير الأسد
● أخبار سورية ٢٥ يناير ٢٠١٩

ماكرون يتوجه إلى القاهرة وفي جعبته 4 ملفات من بينها مصير الأسد

بينما تتواصل احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس، بالتزامن مع حوار رئاسي يجرى بشأن مطالبها، يسعى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون لمناقشة 4 ملفات خلال زيارته الأولى المرتقبة لمصر، الأحد المقبل.

وأكد خبراء إن الرئيس الفرنسي سيبحث مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ملفات ليبيا وسوريا والتعاون العسكري والاقتصادي.

وسيتم بحث ملف مستقبل تواجد بشار الأسد في سوريا، وكذلك تداعيات الانسحاب الأمريكي من الأراضي السورية، وملء هذا الفراغ.

الأكاديمي المصري البارز، طارق فهمي، أستاذ العلاقات الدولية قال إن الأزمة السورية ستكون ثاني الملفات المطروحة بين الجانبين وخاصة ملء الفراغ بعد قرار الانسحاب الأمريكي، فباريس تحتاج إلى التنسيق مع الدول العربية المركزية المطروح أن يكون لها دور في الفترة المقبلة، مثل: مصر والإمارات والأردن.

سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية في مركز "الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية" قال في حديث للأناضول، أن القضية السورية ستكون أهم القضايا على طاولة الملفات؛ خاصة أمر بقاء رأس النظام بشار الأسد في السلطة من عدمه في المستقبل، وضمانات ذلك من إجراء دستور وانتخابات نزيهة، ثم تليها الأزمة الليبية.

الأكاديمي المصري بالجامعة الأمريكية، سعيد صادق، أنها أهم الملفات على طاولة السيسي وماكرون ستكون عن سوريا خاصة أن مصر طرف فاعل في الأزمة السورية، كما أنها وفرنسا عضوان في المجموعة المصغرة حول سوريا التي تضم أيضًا ألمانيا والأردن والسعودية وبريطانيا والولايات المتحدة.

وأضاف صادق، : لن يخلو اللقاء من محاولة تنسيق بين الطرفين في التأثير على مجريات الأحداث في سوريا، خاصة في ظل الفراغ المتوقع حدوثه بانسحاب القوات الأمريكية.

وأشار صادق إلى أن هناك دعمًا عربيًا لبشار الأسد عبر ضمانات سواء أمنية أو دستورية، سيُطلع السيسي ماكرون عليها، وكان أحدثها زيارة علي المملوك رئيس مكتب الأمن الوطني في النظام السوري إلى القاهرة، ولقاؤه مع رئيس المخابرات المصرية، عباس كامل.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ