ماكرون يطالب بوتين بتغيير نهجه في سوريا والأخذ بآراء الآخرين من أجل الحل السياسي
ماكرون يطالب بوتين بتغيير نهجه في سوريا والأخذ بآراء الآخرين من أجل الحل السياسي
● أخبار سورية ١ أكتوبر ٢٠١٧

ماكرون يطالب بوتين بتغيير نهجه في سوريا والأخذ بآراء الآخرين من أجل الحل السياسي

وجه الرئيس الفرنسي، "ايمانويل ماكرون"، لنظيره الروسي، "فلاديمير بوتين"، رسالة خلال اتصال هاتفي، عشية توجه ماكرون إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال خلالها إذا أردت أن تكون وحدك في سورية ممزقة بسبب النزاع ودون أموال ومع كل مشاكل ما بعد الحرب، استمر في نهجك الحالي دون الأخذ بآراء الآخرين بالنسبة للحل في سورية.

وكشف مصدر فرنسي مطلع على الملف السوري  لصحيفة الحياة، أن ماكرون أبلغ بوتين أنه إذا أراد التعاون الدولي فعليه أن يفتح الباب لمفاوضات سياسية للحل في سورية، وكان جواب بوتين هو لماذا يقوم بذلك ووحدهما روسيا وإيران تهيمنان على الصعيد العسكري في سورية.

وأشار بوتين إلى أن الأميركيين غير مهتمين بالأزمة، فأجابه ماكرون أنه قد  يكون على حق على المدى القصير، ولكنه مخطئ على المدى المتوسط، وزاد أنه إذا وافق بوتين على منطق ماكرون لفتح المجال على تعاون دولي للحل في سورية داخل مجموعة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، فوافق بوتين.

وعقد وزراء  خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن اجتماعاً مع أمين عام الأمم المتحدة، "انطونيو غوتيرش"، كان 70%  منه حول سورية وقبل ذلك عقد مدراء خارجية الدول الخمسة  اجتماعاً في نيويورك حول سورية.

وقال وزير الخارجية الروسي، "سيرغي لافروف"، إن روسيا توافق على العمل داخل مجموعة الدول الخمس الدائمة العضوية، وأيضا توافق على توسيع حلقة الدول للعمل معها، شرط أن تكون إيران من بينها، لكن الولايات المتحدة عارضت مشاركة إيران .

وبحسب القرار الفرنسي يتم الدعوة لانعقاد اجتماع حول سورية تكون فيه الدول الخمس الدائمة العضوية، إضافة إلى القوى النافذة في المنطقة، أي السعودية ومصر وتركيا والأردن، على أن يكون هناك تحاور فرنسي إيراني بالتوازي حول الموضوع .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ