مباحثات موسعة بموسكو لتمكين التغلغل الروسي اقتصادياً وتجارياً بسوريا
مباحثات موسعة بموسكو لتمكين التغلغل الروسي اقتصادياً وتجارياً بسوريا
● أخبار سورية ٤ ديسمبر ٢٠٢٠

مباحثات موسعة بموسكو لتمكين التغلغل الروسي اقتصادياً وتجارياً بسوريا

قالت مصادر إعلام موالية للنظام وأخرى روسية، إن مباحثات موسعة عقدت في موسكو يوم أمس، بين ممثلين عن الحكومتين الروسية والسورية بشأن ما أسمته "تعزيز التعاون الثنائي وتطوير التعاون الاقتصادي والمالي ورفع حجم التبادل التجاري بين البلدين"، وفق تعبيرها.

ولفتت المصادر إلى أن المباحثات جرت في مبنى رئاسة مجلس الوزراء الروسي وترأسها عن الجانب الروسي نائب رئيس الوزراء يوري بوريسوف، الذي يشغل أيضا منصب رئيس اللجنة المشتركة السورية الروسية، وعن الجانب السوري وزير شؤون رئاسة الجمهورية رئيس اللجنة السورية الروسية المشتركة منصور عزام.

وأوضحت أن المباحثات تناولت سبل تعزيز التعاون بين الجانبين ووضع الاتفاقات ومذكرات التفاهم الموقعة بين دمشق وموسكو في وقت سابق موضع التنفيذ العملي إضافة إلى التحضيرات لانعقاد اللجنة الثنائية المشتركة هذا الشهر والتي من المفتروض أن يتم خلالها توقيع اتفاقية توسيع التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين المتوقع قبيل نهاية الشهر الجاري بدمشق.

وتسعى روسيا خلال وجودها في سوريا لتمكين نفوذها العسكري والاقتصادي، من خلال توقيع عقود طويلة الأمد مع نظام الأسد الذي تستغله روسيا للهيمنة الكاملة على الموارد الاقتصادية في سوريا، وتقدم له الدعم العسكري مقابل توقيعه تلك العقود وإتمام سيطرتها على القواعد العسكرية والمرافئ ومشاريع الفوسفات والنفط وغيرها من الموارد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ