مبعوث بوتين في طهران لطمأنتهم: لم يتغير موقف روسيا تجاه وجودكم في سوريا بعد قمة "بوتين - ترامب"
مبعوث بوتين في طهران لطمأنتهم: لم يتغير موقف روسيا تجاه وجودكم في سوريا بعد قمة "بوتين - ترامب"
● أخبار سورية ٢٠ يوليو ٢٠١٨

مبعوث بوتين في طهران لطمأنتهم: لم يتغير موقف روسيا تجاه وجودكم في سوريا بعد قمة "بوتين - ترامب"

أجرى مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، في طهران أمس، مشاورات مع نائب أمين عام مجلس الأمن القومي الإيراني سعيد إيرواني حول تعاون البلدين.

وأفادت وكالات أنباء إيرانية رسمية بأن المسؤول الروسي قدم شرحاً حول قمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترمب، لتوجيه رسائل طمأنة إلى طهران حول عدم تغير مواقف موسكو، وذلك في إشارة ضمنية إلى ما جرى تداوله حول مستقبل حضور القوات الإيرانية في سوريا.

وأفادت وكالة «تسنيم» التابعة للحرس الثوري بأن مشاورات المبعوث الروسي إلى سوريا لافرينتييف امتدت لساعتين، وعدّ إيرواني وصول المسؤول الروسي «دليلا على التزام واضح من البلدين بقواعد التعاون والشراكة الاستراتيجية».

ووصل لافرينتييف إلى طهران أول من أمس في أول لقاء يجمع كبار المسؤولين الإيرانيين والروس بعد القمة الأميركية - الروسية في هلسنكي.

وكانت إيران تترقب نتائج القمة بعد معلومات حول إمكانية اتفاق روسي - أميركي يقضي بخروج القوات الإيرانية من سوريا، فضلا عن مخاوف إيرانية من تأثير ترمب على مواقف بوتين حول العقوبات الأميركية.

على صعيد الملف النووي واقتراب موعد العقوبات الأميركية، أشار المسؤول الإيراني إلى التأييد الروسي للاتفاق النووي، وحاول الرد ضمنا على مخاوف تداولتها الصحافة الإيرانية، بعد زيارة مستشار المرشد الإيراني علي أكبر ولايتي، من تحول إيران إلى إحدى ضحايا التقارب الروسي - الأميركي.

ويتخوف الإيرانيون من أن يتحول الاتفاق النووي والموقف من طهران ورقة بيد الجانبين الروسي والصيني على طاولة المفاوضات الواسعة مع الولايات المتحدة الأميركية.

وقال إيرواني إن لافرينتييف قدم تقريرا للإيرانيين حول قمة ترمب وبوتين، ونقل عن المسؤول الروسي أن «روسيا تتعهد بدعم الاتفاقيات الدولية، وتؤكد على تجنب الدول للأحادية واستغلال الأدوات الاقتصادية والتجارية لفرض الإرادة السياسية على الدول الأخرى».

وبحسب لافرينتييف، فإن «الرئيس الروسي يرى أن العقوبات الأميركية أحادية الجانب تتضاد مع الاتفاقيات الدولية»، لافتا إلى أنه «أكد خلال لقاء الرئيس الأميركي أن خطوته غير بناءة ومضرة»، وفق "الشرق الأوسط".

على صعيد الملف السوري، نقلت الوكالات عن المسؤول الإيراني أن لافرينتييف «شدد على تعزيز التعاون السياسي والأمني بين البلدين في سوريا»، مؤكدا عدم تغير مواقف الحكومة الروسية وطبيعة التعاون مع طهران، وقال في هذا الصدد: «لم يحدث أي خلل في استمرار التعاون لمكافحة الإرهاب، وهذا المسار مستمر حتى إعادة الاستقرار والأمن إلى سوريا».

وعدّ إيرواني أن رسالة المسؤول الروسي «مواقف أساسية وحازمة من الرئيس الروسي تجاه أحادية وعدم التزام الولايات المتحدة بالمواثيق»، مضيفا أن «موسكو ملتزمة بالقوانين الدولية ومتابعة منطق الحوار والتفاهم لحل القضايا وإزالة التحديات السياسية والأمنية».

وعلق المسؤول الإيراني على تقدم عمليات جيش النظام في جبهات جنوب سوريا، وقال إن «الإنجازات الأخيرة خطوة مهمة في تقدم المسار السياسي في إطار مفاوضات آستانة وسوتشي»، وقال في الوقت نفسه إن إيران «تولي أهمية لاستمرار الحل السياسي بدعم مسار المفاوضات السورية - السورية».

في السياق نفسه، نفى إيرواني أن يكون التحرك الإسرائيلي وزيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى موسكو تركا أثرا سلبيا على التعاون الروسي - الإيراني في سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ