مجلس الأمن يجتمع في السويد لبحث الانقسامات حول انهاء الحرب في سوريا
مجلس الأمن يجتمع في السويد لبحث الانقسامات حول انهاء الحرب في سوريا
● أخبار سورية ٢١ أبريل ٢٠١٨

مجلس الأمن يجتمع في السويد لبحث الانقسامات حول انهاء الحرب في سوريا

يلتقي أعضاء مجلس الأمن الدولي في مزرعة معزولة على الطرف الجنوبي للسويد، اليوم السبت، في مسعى لتخطي انقسامات عميقة حول انهاء الحرب في سوريا.

وفي أول خطوة من نوعها للمجلس الذي عادة ما يعقد جلسته السنوية في نيويورك، دعت السويد العضو غير الدائم في المجلس، السفراء ال15 والامين العام، "انطونيو غوتيريش"، هذه السنة لعقد اجتماعهم غير الرسمي في باكاكرا، دون تأكيد حضور الموفد الدولي إلى سوريا، "ستافان دي ميستورا".

وسيناقش المجلس "سبل تعزيز مهمات الأمم المتحدة لحفظ السلام وجعلها أكثر فعالية"، بحسب الحكومة السويدية.

ورحبت وزيرة الخارجية السويدية، "مارغوت فالستروم"، بقرار عقد الاجتماع في السويد "التي تؤمن بالحلول السلمية للنزاعات ومنع حدوثها"

وقال نائب السفير السويدي لدى الأمم المتحدة، "كارل سكاو"، إن فكرة الاجتماع، هي لإعادة خلق حوار وإطلاق الزخم بتواضع وصبر، وذلك بعد أسبوع على ضربات جوية نفذتها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة ضد نظام الأسد، رداً على قصفه مدينة دوما بداية الشهر الجاري بالأسلحة الكيماوية.

وستكون القضية السورية الموضوع البارز وستأخذ حيزاً كبيراً من الاجتماع لأنها مسألة تسببت بانقسامات عميقة بين أعضاء المجلس في الأشهر القليلة الماضية.

وقال سكاو إن باكاكرا “موقع مناسب وملهم” للتواصل مع قوة الدبلوماسية. واضاف “إنه مكان للعمل والابتعاد عن الرسميات والتوصل لطرق حقيقية وذات معنى للمضي قدماً”.

وأدت الضربة الثلاثية التي نفذتها واشنطن وباريس ولندن على نظام الأسد، بدون قرار من مجلس الامن، إلى توتر كبير بين روسيا العضو الدائم في المجلس والدول الثلاثة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ