مجلس الأمن يعقد جلسة علنية بشأن اعتراف ترامب بسيادة "إسرائيل" على الجولان
مجلس الأمن يعقد جلسة علنية بشأن اعتراف ترامب بسيادة "إسرائيل" على الجولان
● أخبار سورية ٢٧ مارس ٢٠١٩

مجلس الأمن يعقد جلسة علنية بشأن اعتراف ترامب بسيادة "إسرائيل" على الجولان

أعلن رئيس مجلس الأمن الدولي السفير الفرنسي "فرانسوا ديلاتر"، أنه اقترح على أعضاء المجلس (15 دولة) عقد جلسة علنية، عصر اليوم الأربعاء، لمناقشة موضوع هضبة الجولان السورية.

وقال ديلاتر في تصريح للصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، حيث تترأس فرنسا أعمال مجلس الأمن لشهر آذار الجاري.: "تلقيت طلبا بعقد جلسة خاصة حول الجولان السورية، واقترحت على زملائي أعضاء المجلس تحويل الجلسة (الدورية) المزمع عقدها عصر الأربعاء، حول قوة الأمم المتحدة المؤقتة لمراقبة فض الاشتباك (أوندوف) إلى جلسة علنية لمناقشة ملف الشرق الأوسط، بما في ذلك قوة (أوندوف) وموضوع الجولان".

وأوضح ديلاتر، "أرسلت اقتراحي هذا منذ دقائق لشركائنا في المجلس.. وأريد أن أؤكد على موقف فرنسا هنا، وهو أن أي خطة سلام يتم اقتراحها للمنطقة ولا تتوافق مع المعايير الدولية سيكتب لها الفشل، وهذا ينطبق بالطبع على مرتفعات الجولان السورية المحتلة".

وكانت أصدرت الدول الأوروبية الـ5 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي " بريطانيا وفرنسا وألمانيا وبولندا وبلجيكا"، بيانا مشتركا يرفض اعتراف الولايات المتحدة بسيادة "إسرائيل" على الجولان السوري المحتل.

وأوضحت الدول الـ5 أن الموقف الأوروبي حول هذه القضية "معروف جيدا" وهو لم يتغير ويؤكد أن مرتفعات الجولان تمثل أرضا سورية محتلة من قبل إسرائيل وفقا للقانون الدولي، وفق بيان تلاه مندوب بلجيكا الدائم لدى الأمم المتحدة، مارك بيستين دي بويتسويريه.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ