مجموعة العمل: انتهاكات النظام السوري لحقوق النساء الفلسطينيات مستمرة منذ 2011
مجموعة العمل: انتهاكات النظام السوري لحقوق النساء الفلسطينيات مستمرة منذ 2011
● أخبار سورية ٢٨ نوفمبر ٢٠٢١

مجموعة العمل: انتهاكات النظام السوري لحقوق النساء الفلسطينيات مستمرة منذ 2011

قالت "مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا"، إن سوريا ومنذ عام ٢٠١١ تشهد انتهاكات متواصلة من قبل قوات النظام السوري لحقوق النساء والفتيات الفلسطينيات جنباً إلى جنب المرأة السورية.

وأكدت المجموعة في تقرير لها أن النظام مازال يتكتم على مصير أكثر من (١١٠) لاجئات فلسطينيات، بينهن أطفال ومسنّات ويتعرضن يومياً للتعذيب الجسدي والنفسي في السجون والأفرع الأمنية.

وتؤكد شهادات معتقلات لـ "مجموعة العمل"، أنهن تعرضهن للعنف والتعذيب ولمضايقات جنسية، ووثقت المجموعة قضاء (٣٧) فلسطينية تحت التعذيب في السجون السورية، كما نالت نصيبها جراء الاستهداف المباشر خلال سنوات الحرب، ووثقت المجموعة (٤٨٨) ضحية قضين لأسباب عديدة أبرزها القصف والجوع والغرق على طرق الهجرة.

وعلى طرق الهجرة، تعرضت آلاف اللاجئات الفلسطينيات لعمليات "الاتجار بالبشر" ولانتهاكات جسيمة في مصر ولبنان والسودان وغيرها، وعلى الحدود السورية التركية ودول المرور الأوروبية، ووثقت المجموعة قضاء عدد منهن وحدوث مضايقات واعتداءات.

من جانب آخر، وجدت عشرات الفتيات أنفسهن في البيوت الزوجية في سن مبكر، حيث يفضل أولياء أمورهن تزويجهن على إتمام الدراسة، إما لأسباب اقتصادية أو بسبب الجهل، في حالات عديدة تعرض البعض منهن للزواج القسري.

ووفق المجموعة، فقد شكل الزواج المبكر والفقر أبرز أسباب تسرب الفتيات من المدارس، خاصة أولئك اللاتي فقدن آباءهن لأسباب الوفاة بشكل طبيعي أو بسبب الحرب أو بسبب الاختفاء القسري في السجون والمعتقلات السورية.


وجددت المجموعة، مطالبتها لطرفي الصراع في سورية بالإفراج الفوري عن النساء المعتقلات وتجنيبهن ويلات الحرب والالتزام بالحقوق التي كفلها لها القانون من محاكمات عادلة ومعاملة إنسانية لائقة لضمان حياة كريمة وبيئة آمنة تتمكن فيها من القيام بدورها في المجتمع إسوة بكل نساء العالم.

وطالب المجتمع الدولي بكل مؤسساته الحكومية وغير الحكومية بالتدخل للتخفيف من معاناة المرأة الفلسطينية في سورية والحد من التداعيات السلبية للحرب وما ترافق معها من نزوح متكرر ولجوء وانعدام للفرص والمساواة في الوصول إلى التعليم والرعاية الطبية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ