مجموعة العمل: مئات اللاجئين الفلسطينيين مهددين بالترحيل في إسطنبول التركية
مجموعة العمل: مئات اللاجئين الفلسطينيين مهددين بالترحيل في إسطنبول التركية
● أخبار سورية ٢١ يوليو ٢٠١٩

مجموعة العمل: مئات اللاجئين الفلسطينيين مهددين بالترحيل في إسطنبول التركية

قالت "مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا"، إن مئات اللاجئين الفلسطينيين السوريين في مدينة اسطنبول التركية، يواجهون خطر الترحيل إما إلى سورية أو إلى الولايات التركية الأخرى، بعد تصريحات وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو" الأخيرة حول ملف الهجرة واللاجئين القادمين من سورية.

ويقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين السوريين في تركيا عموماً قرابة 10 آلاف موزعين في عدة ولايات ومدن تركية، وفي مدينة اسطنبول وضواحيها يتجاوز عددهم 500 عائلة، وحصل غالبيتهم على أوراق الإقامة "الكيميك".

وتعتبر الحكومة التركية كل القادمين من سوريا بسبب الحرب سوريين وعليه فإن اللاجئ الفلسطيني السوري لديها بحكم السوريين، وتمنع القرارات الحكومية حاملي الكيملك الانتقال إلى ولاية غير الولاية الصادرة منها الكيملك للعمل او العيش فيها.

في حين تهدد الإجراءات الجديدة المئات ممن حصل على الكيملك في ولاية غير اسطنبول وأقاموا فيها، بالترحيل، أما بالنسبة للاجئين الفلسطينيين السوريين غير الحاصلين على الكيملك فهم مهددون بالترحيل إلى سورية، ويرى لاجئون في اسطنبول أن الإجراءات الجديدة مجحفة بحقّهم، "فهناك.

وقالت المجموعة إن آلاف العائلات قد استقرت في اسطنبول منذ سنين، واستأجرت المنازل وأثثتها وفجأة بين يوم وليلة مطلوب منه أن يخرج من اسطنبول لمدينته، وأن يبيع ما اشتراه، علاوة على أن مدارس أطفالهم ستتغير، وغيرها من مشاكل نفسية واجتماعية".

وطالب اللاجئون الفلسطينيون سفارة السلطة الفلسطينية والمؤسسات الأهلية في تركيا بالوقوف على مشكلاتهم ومحاولة ايجاد حلول تنهي معاناتهم التي لم تتوقف منذ ثماني سنوات من خلال علاقاتها مع الجانب التركي.

وأكدت اللاجئون أن أي تأخير في التحرك يعني مزيد من التهديد لحياتهم في حال رحلوا إلى سورية، ومزيد من المعاناة لعائلاتهم التي ذاقت كل ويلات الحرب والنزوح والتهجير وفقد الأحبة خلال سنوات الحرب السورية.

وشهدت الأيام الماضية، حملات اعتقال طالت العشرات من الشباب السوريين، في عدة مناطق من مدينة إسطنبول تركزت على محطات الميترو وفي مناطق إقامة الشباب ضمن "السكن الشبابي" في مختلف المناطق، وسط معلومات تتحدث عن ترحيل المئات من المخالفين الذين لايملكون حق الإقامة "الكيملك" كلاجئين، وفق القانون التركي، فيما تم ترحيل المقيمين في إسطنبول من ولايات أخرى إلى الولايات التي استخرجوا منها بطاقات الحماية المؤقتة "الكيملك".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ