محكمة عراقية تحكم بالإعدام شنقاً بحق "إسماعيل العيثاوي" مساعد أبو بكر البغدادي
محكمة عراقية تحكم بالإعدام شنقاً بحق "إسماعيل العيثاوي" مساعد أبو بكر البغدادي
● أخبار سورية ١٩ سبتمبر ٢٠١٨

محكمة عراقية تحكم بالإعدام شنقاً بحق "إسماعيل العيثاوي" مساعد أبو بكر البغدادي

أوضح المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى الذي ينظم شؤون القضاء بالعراق، القاضي عبد الستار بيرقدار، أن "محكمة جنايات الكرخ في بغداد أنهت النظر في قضايا المدان "إسماعيل العيثاوي"، مساعد أمير تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي.

وحكمت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد، اليوم الأربعاء، بالإعدام شنقا حتى الموت بحق نائب زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي، حيث شغل مناصب عديدة في تنظيم الدولة، منها مسؤول لجنة الإفتاء، وعضو اللجنة المفوضة والمكلف بوضع مناهج دراسية للتنظيم.

ويعرف العيثاوي بأنه مساعد مباشر لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، وكان مسؤولا عن التحويلات المالية إلى الحسابات المصرفية للتنظيم في عدة دول.

وأضاف بيرقدار أن "المدان كان هرب إلى سوريا وعمل في العلاقات العشائرية، ومن ثم فر إلى تركيا بعد أن تحررت أغلب المناطق (في العراق)"، مشيرا إلى أنه "بجهود استخباراتية والتنسيق مع تركيا تم إلقاء القبض على المدان".

وكانت السلطات التركية ألقت القبض على العيثاوي المعروف باسم "أبو زيد العراقي" في فبراير / شباط الماضي، وسلمته إلى العراق، وفق "الأناضول".

واستخدمت المخابرات العراقية تطبيق تليغرام للرسائل على هاتف العيثاوي للإيقاع بقادة آخرين من التنظيم واستدراجهم لعبور الحدود من سوريا إلى العراق، حيث ألقي القبض عليهم، وبينهم صدام الجمل وهو سوري كان يشغل منصب والي منطقة شرق الفرات في التنظيم.

وأشار بيرقدار إلى إن "محكمة جنايات الكرخ أصدرت حكمها بالإعدام شنقا بحق المدان وفقا لأحكام المادة الرابعة / 1 من قانون مكافحة الإرهاب"، والحكم الصادر بدائي قابل للطعن لدى محكمة التمييز الاتحادية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ