محلل سياسي: الإدارة الذاتية ستسلم بعض منابع النفط إلى نظام الأسد مقابل حصول بعض الكورد على حق المواطنة
محلل سياسي: الإدارة الذاتية ستسلم بعض منابع النفط إلى نظام الأسد مقابل حصول بعض الكورد على حق المواطنة
● أخبار سورية ٢٤ أغسطس ٢٠١٨

محلل سياسي: الإدارة الذاتية ستسلم بعض منابع النفط إلى نظام الأسد مقابل حصول بعض الكورد على حق المواطنة

كشف المحلل السياسي السوري، "مهند الضاهر"، أن الإدارة الذاتية ستسلم بعض منابع النفط إلى نظام الأسد مقابل حصول بعض الكورد على حق المواطنة، مشدداً على أن "الدولة السورية ترفض الإدارة الذاتية التي ستكون على شكل حكم ذاتي للكورد".

وقال الضاهر من العاصمة دمشق في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية إن "مضامين الاجتماعات التي تجري بين وفود مجلس سوريا الديمقراطية والحكومة في دمشق ما زالت غامضة".

وأردف يقول: "بحسب التصريحات فإن الأخوة الكورد في منطقة شرق الفرات يريدون الإدارة الذاتية وهذه الإدارة تتعلق بقانون (107) الخاص بالإدارة المحلية، وهذا القانون يتعلق بالأمور الإدارية باتخاذ القرار الإداري فقط وليس بالقرار السياسي".

وأوضح المحلل السياسي أن "الأخوة الكورد يريدون أن يسلموا بعض منابع النفط والثروات المعدنية إلى الدولة السورية وبالمقابل يحصلون على حق المواطنة لأن هناك بعض الكورد لا يملكون الهوية السورية".

وأكد أن "الأخوة الكورد سيتصرفون في مناطقهم كما يتصرف المحافظ، ويمكن أن يكون هناك بعض الحقوق الثقافية التي تتعلق بتعليم اللغة الكوردية وغير ذلك".

وبين الضاهر أنه "لا أنكر عراقة الكورد إلا أن الكورد لا يملكون لغة كوردية مكتوبة بل هي محكية فقط".

يشار إلى أن مجلس سوريا الديمقراطية كان قد قال في أواخر تموز المنصرم، في بيان اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية: "بدعوة من الحكومة السورية عقد اجتماع بين وفد من مجلس سوريا الديمقراطية والحكومة السورية في دمشق بتاريخ  26/07/2018 ويهدف هذا اللقاء إلى وضع الأسس التي تمهد لحوارات أوسع واشمل لحل كافة المشاكل العالقة وحل الأزمة السورية على مختلف الصعد".

وأشار البيان إلى أن "هذه اللقاءات كانت قد سبقتها حوارات تمهيدية في مدينة الطبقة بين اللجان الفرعية للطرفين، والتي ناقشت القضايا الخدمية"، لافتاً إلى أن اللقاءات "أسفرت عن اتخاذ قرارات بتشكيل لجان على مختلف المستويات لتطوير الحوار والمفاوضات وصولاً إلى وضع نهاية للعنف والحرب التي انهكت الشعب والمجتمع السوري من جهة، ورسم خارطة طريق تقود إلى سوريا ديمقراطية لامركزية".

وكان وفد من مجلس سوريا الديمقراطية، قد زار الاثنين، 20 آب 2018 قاعدة حميميم العسكرية بمحافظة اللاذقية واجتمع مع مسؤولين روس.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ