مدير الأمن العام في لبنان: هناك اتصالات مع نظام الأسد لإعادة ألاف اللاجئين لديارهم
مدير الأمن العام في لبنان: هناك اتصالات مع نظام الأسد لإعادة ألاف اللاجئين لديارهم
● أخبار سورية ٣١ مايو ٢٠١٨

مدير الأمن العام في لبنان: هناك اتصالات مع نظام الأسد لإعادة ألاف اللاجئين لديارهم

أكد اللواء "عباس إبراهيم" مدير الأمن العام اللبناني، وجود اتصالات مع نظام الأسد لإعادة آلاف اللاجئين السوريين إلى ديارهم قريباً، لافتاً إلى أنه "سيتم إنشاء 10 مراكز في لبنان خاصة بالسوريين لتخفيف الضغط عن المراكز الأساسية لكن ذلك لا يعني أن بقاءهم في لبنان سيطول".

وباتت قضية اللاجئين السوريين في لبنان موضع سجال سياسي كبير وسط تخوفات لبنانية من مخاطر القانون رقم 10 الصادر عن نظام الأسد على ممتلكات السوريين وأراضيهم الأمر الذي يمنع عودتهم إلى سوريا.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان وفق آخر إحصائية للمفوضية العليا التابعة للأمم المتحدة 997 ألف لاجئ حتى تشرين ثاني/ نوفمبر 2017، قامت السلطات اللبنانية بإعادة أكثر من 3 آلاف لاجئ سوري قبل قرابة شهرين إلى سوريا ضمن المرحلة الثانية التي تنفذها السلطات لإنهاء حالة اللجوء في لبنان.

وفي وقت سابق، دعا الرئيس اللبناني ميشال عون الولايات المتحدة إلى تقديم المساعدة اللازمة لبلاده لتسهيل عودة النازحين السوريين إلى المناطق الأمنه بسوريا.

وأوضح عون في لقاء جمعه مع نواب أمريكيين وسفيرة الولايات المتحدة في لبنان اليزابيث ريتشارد اليوم الأربعاء، أن على واشنطن "عدم انتظار الحل السياسي الشامل للأزمة السورية لمباشرة هذه العودة".

وسبق أن أكد عون أنه "لا يجوز ربط عودة النازحين بالحل السياسي في سوريا أو ربط إعادة الإعمار بالحل نفسه".

وكان طالب وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل المجتمع الدولي بـ"الكف عن تشجيع النازحين السوريين على البقاء في لبنان ومنعهم من العودة إلى سوريا"، معتبرا أن كل ما يحصل في موضوع اللاجئين "يتعلق بأجندة دولية غير مرتبطة بالأجندة اللبنانية".

وبحسب المعطيات الرسمية فإن لبنان يستضيف حاليا نحو 980 ألف لاجئ سوري مسجل بشكل رسمي لدى مكتب شؤون النازحين في الأمم المتحدة ووزارة شؤون النازحين اللبنانية، فيما كان يقدر عددهم في ديسمبر 2016 بين مليون و200 ألف إلى مليون و500 ألف شخص.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ