مدير الأمن اللبناني يكشف عن حوادث اعتقال نفذها النظام السوري بحق لاجئين بعد عودتهم
مدير الأمن اللبناني يكشف عن حوادث اعتقال نفذها النظام السوري بحق لاجئين بعد عودتهم
● أخبار سورية ٢٢ سبتمبر ٢٠٢١

مدير الأمن اللبناني يكشف عن حوادث اعتقال نفذها النظام السوري بحق لاجئين بعد عودتهم

أكد مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، في حوار مع موقع "The Cradle"، أن النظام السوري اعتقل لاجئين سوريين لدى عودتهم من لبنان إلى بلادهم، ولفت إلى أن الذين يرغبون في العودة يتحملون مسؤولية هذا الخيار بأنفسهم.

قال إبراهيم: "في إحدى المرات، سجلنا اسم سوري أراد العودة، رفعنا الاسم إلى السلطات السورية التي قالت لنا إن بإمكانه العودة، عند وصوله إلى الحدود، تم اعتقاله على الفور"، وتحدث عن اتصال "بمكتب اللواء علي مملوك لإبلاغهم بما حدث، وكان الجواب أنهم أخطأوا في التحقق، واتفقنا على عودته إلى لبنان، هذا فقط من أجل الشفافية".

ولفت إلى أن "هناك سفارات ومنظمات دولية أبلغتنا باعتقال بعض العائدين وتعذيبهم في سوريا"، وتابع: "سألنا السلطات السورية عنهم، لكنهم أنكروا ذلك وطلبوا تزويدهم بأسماء الذين يُزعم أنهم تعرضوا للتعذيب".

وشدد إبراهيم على أنه لا علاقة للأمن اللبناني بالتحقق من عودة اللاجئين السوريين إلى منازلهم أو يتم اعتقالهم، مشيراً إلى أن "العودة طوعية وهذا اختيارهم، ومن الواضح أن أولئك الذين يرغبون في العودة يتحملون مسؤولية هذا الخيار بأنفسهم".

وعبر إبراهيم عن تأييده لفتح الحدود اللبنانية المطلقة مع سوريا، وتطبيع التجارة بين لبنان والنظام السوري، وتوقيع اتفاقيات اقتصادية ثنائية، معتبراً أن قضية فتح الحدود مع سوريا "خطوة ضرورية للغاية"، بغض النظر عن القضايا السياسية، ورأى أن لبنان يتكبد الكثير من الخسائر، لا سيما على الصعيد الاقتصادي، بسبب غياب التنسيق اقتصادي بين لبنان وسوريا.

ولفت إبراهيم إلى أنه يتواصل مع مملوك باستمرار، وغالباً ما تتم مناقشة وتبادل المعلومات حول القضايا الأمنية، وتحديداً ملفات "القاعدة" و"الإرهاب"، لافتاً إلى أنه التقى برئيس النظام بشار الأسد، منذ عام ونصف، حاملاً رسالة من الرئيس اللبناني ميشيل عون.


وسبق أن قال المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، إن "الأمن العام لن يرحّل السوريين الستة وسيعمل على تسوية أوضاعهم القانونية"، في إشارة إلى ستة لاجئين سوريين اعتقلوا في وقت سابق من أمام سفارة نظام الأسد في بيروت.

وأوضح إبراهيم، أن الأنباء عن صدور قرار بترحيل السوريين إلى بلادهم بأنها "غير دقيقة"، سبق ذلك إعلان الجيش اللبناني في 28 من الشهر الماضي، إحالة ستة سوريين "دخلوا الأراضي اللبنانية خلسة بطريقة غير قانونية" إلى الأمن العام.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ