مذكرة لبنانية تدعو نظام الأسد للتفاوض حول ترسيم الحدود البحرية
مذكرة لبنانية تدعو نظام الأسد للتفاوض حول ترسيم الحدود البحرية
● أخبار سورية ١٤ أبريل ٢٠٢١

مذكرة لبنانية تدعو نظام الأسد للتفاوض حول ترسيم الحدود البحرية

كشفت وسائل إعلام لبنانية، عن لقاء جمع وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، شربل وهبة، وسفير النظام السوري في لبنان، علي عبد الكريم، متحدثة عن مذكرة لبنانية سلمت للسفير تتضمن "تأكيد الموقف اللبناني من ترسيم مياهه الإقليمية".

ووفق المصادر، فإن المذكرة دعت النظام السوري إلى "التفاوض حول الترسيم من منطلق العلاقات الأخوية على أساس قانون البحار الدولي"، في حين قال عبد الكريم، إنه سينقل "رغبة الوزير وهبة والقيادة في لبنان بما يخص التفاوض في كل الملفات ومن ضمنها الحدود البحرية"، مضيفاً أن "سوريا ترحب دائما بأي تنسيق، وهي حريصة على ذلك".

وأضاف سفير النظام، نقلاً عن وهبة قول الأخير: إن "سوريا ولبنان تعودا على التنسيق بين بعضهما البعض"، وأن كل هذا "يقتضي الآن الخروج من هذه الممرات المعتمة إلى التنسيق والتكامل، وعدم السماح للقوى التي تحاول شيطنة صورة سوريا".

وسبق أن كشف وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة، عن اتصال هاتفي جرى بين ميشال عون و "بشار الأسد"، تناول ملف ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، على خلفية جدل في لبنان واتهامات تطال نظام الأسد بمحاولة قضم 750 كم2 من المياه اللبنانية، بعد اتفاق دمشق مع شركة روسية للتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط، مقابل ساحل طرطوس.

وسبق أن دعا رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، السلطات في لبنان، إلى مراسلة الأمم المتحدة لترسيم الحدود البحرية مع سوريا، أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية، إن لم يرض نظام الأسد بتحكيم دولي "حبي".

واتهم جعجع خلال مؤتمر صحفي، النظام السوري بمحاولة قضم 750 كم2 من المياه اللبنانية، بعد اتفاق دمشق مع شركة روسية للتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط، مقابل ساحل طرطوس، قرب لبنان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ