مراوغة روسية لإحباط التصويت على مشروع قرار دولي لهدنة إنسانية في الغوطة الشرقية
مراوغة روسية لإحباط التصويت على مشروع قرار دولي لهدنة إنسانية في الغوطة الشرقية
● أخبار سورية ٢٢ فبراير ٢٠١٨

مراوغة روسية لإحباط التصويت على مشروع قرار دولي لهدنة إنسانية في الغوطة الشرقية

تصدى مندوب روسيا لجهود مجلس الأمن الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف الحملة الدامية على الغوطة الشرقية، في حين قالت مندوبة الولايات المتحدة إن بلادها مستعدة للتصويت على مشروع قرار سويدي كويتي بهذا الشأن.

وخلال الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس الأمن اليوم الخميس بطلب من روسيا لبحث الوضع في الغوطة الشرقية، قال المندوب الروسي فاسيلي نيبينزيا إن بلاده لا ترى فائدة من اعتماد مشروع القرار الذي تقدمت به الكويت والسويد لوقف إطلاق النار في سوريا لمدة ثلاثين يوما، مشيرا إلى أن بلاده  وضعت تعديلات عليه ستوزعها على أعضاء المجلس.

واتهم المندوب الروسي الأطراف الدولية بالعمل على تشويه صورة روسيا والنظام، وقال إن تلك الأطراف لا تأبه لما يجري في الغوطة، مضيفا أن الأمر يتطلب قرارات "يمكن تنفيذها" و"تتفق مع الواقع على الأرض".

من جهة أخرى، دعا وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح الذي ترأس اجتماع مجلس الأمن إلى اعتماد مشروع القرار، وقال إن الهدف منه هو تمكين الأمم المتحدة من إيصال المساعدات الإنسانية وإجلاء المصابين.

وقال مراسل الجزيرة إن أطرافا دولية استبقت اجتماع مجلس الأمن بممارسة ضغوط على روسيا لكي توافق على هدنة إنسانية لمدة شهر في سوريا، غير أن موسكو تمكنت من كسب الوقت -على ما يبدو- بطلبها تعديل الصيغة المطروحة لوقف القتال.

من جانبها، قالت المندوبة الأميركية كيلي إيكلز كوري إن الغوطة الشرقية لا يمكن أن تتنظر أكثر من هذا لوقف الأعمال العدائية، وحثت مجلس الأمن على اعتماد مشروع القرار الكويتي السويدي، مضيفة أن واشنطن مستعدة للتصويت عليه الآن.

وقد بدأ اجتماع مجلس الأمن بالاستماع إلى إحاطة من وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك عبر الفيديو من جنيف، حيث قال إن الغوطة تشهد عمليات قتل ممنهجة للمدنيين.

وأضاف لوكوك أن الأمم المتحدة وثقت مقتل أكثر من ثلاثمئة مدني وإصابة أكثر من تسعمئة آخرين في الغوطة منذ بداية الشهر الجاري، واصفا ما يجري هناك بأنه "مثال حي على وضع إنساني كارثي يمكن إنهاؤه"، ومشيرا إلى كلمة الأمين العام للأمم المتحدة أمس حين وصف ما يحدث في الغوطة بأنه "الجحيم على الأرض".

من جانب آخر، قال المندوب الفرنسي فرانسوا ديلاتر إن الغوطة تشهد تسارعا في وتيرة المعارك، وإن مأساة حلب يمكن أن تعاد مجددا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ