مركز اسرائيلي يؤكد مساعي أمريكا لمنع ايران من تنفيذ الهلال الشيعي
مركز اسرائيلي يؤكد مساعي أمريكا لمنع ايران من تنفيذ الهلال الشيعي
● أخبار سورية ٦ يونيو ٢٠١٧

مركز اسرائيلي يؤكد مساعي أمريكا لمنع ايران من تنفيذ الهلال الشيعي

اعتبر مركز دراسات اسرائيلي ، أن الغارات التي شنها الطيران الامريكي على الميليشيات الشيعية المدعومة من ايران، بالقرب من نقطة التنف، هو التحرك الأمريكي الإستراتيجي الأبرز" منذ اندلاع الثورة السورية في 2011، مشيراً الى أن الولايات المتحدة تهدف الى منع ايران من ارساء "الهلال الشيعي".


وكتب "مركز بيغن السادات للدراسات الإستراتيجية" التابع لجامعة "بار إيلان" الاسرائيلية، أن الجيش الأمريكي قام بعمليات عسكرية تهدف إلى منع طهران من "إرساء تواصل إقليمي يربط طهران وبغداد ودمشق وبيروت".


ونشر المركز ورقة تقدير على موقعه، اعتبر فيها أن الغارات غير المسبوقة التي شنها مؤخرا الطيران الأمريكي ضد قوافل الإمداد التي تتجه لقاعدة "التنف" العسكرية التابعة لنظام الأسد عند مثلث الحدود العراقية السورية الأردنية تمثل بدء التحرك العسكري الأمريكي.


وأكدت الورقة أن الغارات التي استهدفت قوات تابعة لنظام الأسد مدعومة بميليشيات شيعية كانت في طريقها لقاعدة "التنف" تعد "مركبا من مركبات إستراتيجية أمريكية تهدف إلى الحيلولة دون تمكين إيران من إرساء الهلال الشيعي.


وأشار مركز الأبحاث إلى أن التحرك العسكري الأمريكي يهدف إلى تقليص المكاسب التي حققتها إيران من الانسحاب الأمريكي من العراق عام 2010 ، إلى جانب التلويح للإيرانيين بأن السياسة التي اتبعتها إدارة أوباما لم تعد قائمة.


وأوضحت الورقة أن الأمريكيين توصلوا إلى استنتاج بأن قوات الحرس الثوري الإيراني والميلشيات الشيعية العاملة في سوريا تسعى من خلال تعزيز التواجد على مثلث الحدود الأردنية السورية العراقية لإيجاد واقع يسمح بالتواصل المباشر بينها وبين قوات الحشد الشعبي الشيعية التي تقاتل حاليا في منطقة الموصل.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ