مسؤول أمريكي سابق يعتبر سكوت بلاده على وجود الأسد في سوريا يعزز الوجود الايراني
مسؤول أمريكي سابق يعتبر سكوت بلاده على وجود الأسد في سوريا يعزز الوجود الايراني
● أخبار سورية ٢٤ يوليو ٢٠١٧

مسؤول أمريكي سابق يعتبر سكوت بلاده على وجود الأسد في سوريا يعزز الوجود الايراني

نشرت صحيفة "واشنطن بوست"، مقالاً أكدت فيه على ضرورة حفاظ ادارة ترامب على فكرة الاطاحة بنظام الأسد، وأن بقاء الأسد في السلطة يعمل على تعزيز الوجود الايراني في سوريا.

ولفت مساعد وزير الدفاع لشؤون العمليات الخاصة في الادارة الامريكية السابقة، "مايكل فيكر"، الى انه لم يعد هدف ترامب "التخلص من الديكتاتور بشار الأسد"، مشيراً الى انه "بناء على تصريحات عدد من المسؤولين البارزين في الإدارة، فإن سياسة الرئيس ترامب تركز بشكل كامل على التعامل مع الروس لهزيمة تنظيم الدولة".

واعتبر فيكر، ان "الرضا ببقاء الأسد في السلطة، وإنهاء الدعم للجماعات السورية المعتدلة، لن يقويا إلا الأعداء، وسيقنعان الحلفاء بأن إدارة ترامب تضع المصالح الروسية فوق مصالحها، وتعمل على تقوية إيران لتعزيز مكاسبها الاستراتيجية".

وشدد فيكر الى ان التخلي عن هدف إزاحة الأسد عن السلطة لن يضع الولايات المتحدة فقط إلى جانب نظام الأسد وإلى جانب إيران وحزب الله وروسيا أيضا، مردفاً أن "العقود الماضية شهدت زيادة مطردة في القوة الإيرانية في الشرق الأوسط"

ويعتقد الكاتب أن "الحرب الأهلية السورية مثلت الفرصة الذهبية للولايات المتحدة لوقف القوة الإيرانية في الشرق الأوسط، والعمل على تخريب خطوط الإمدادات المهمة لحزب الله، وقد ضيعنا تلك الفرصة".

ويرى المسؤول الامريكي أن "وحشية نظام الأسد ضد الغالبية السنية جعلت من سوريا منطقة جذب للجهاديين الدوليين، وستظل كذلك منطقة جذب ودعوة للجهاد لهم، ولو نظر للولايات المتحدة على أنها تقف إلى جانب الأسد وروسيا وإيران، فإنها ستصبح هدفا للجهاديين، وستتحول عناصر في المعارضة السورية المعتدلة، وبلا شك هناك الآلاف منهم، للتشدد؛ بسبب التخلي عنهم، ما سيقوي صفوف الجهاديين".

واختتم فيكر مقاله بالقول إن "السؤال الملح: لماذا تقوم إدارة ترامب بتبني سياسة في سوريا تخدم المصالح الروسية والإيرانية، وتضر بالمصالح الأمريكية؟ سنعرف الجواب مع مرور الوقت".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ