مسؤول أمريكي : لا قرار بعد في الإدارة الأمريكية.. واي ضربة قادمة ستكون مرتبطة بالكيماوي
مسؤول أمريكي : لا قرار بعد في الإدارة الأمريكية.. واي ضربة قادمة ستكون مرتبطة بالكيماوي
● أخبار سورية ١٠ أبريل ٢٠١٨

مسؤول أمريكي : لا قرار بعد في الإدارة الأمريكية.. واي ضربة قادمة ستكون مرتبطة بالكيماوي

أدرج خبراء عسكريون عدة منشآت رئيسية كأهداف محتملة لضربة الامريكية التي سيوجهها الرئيس الامريكي، "دونالد ترامب"، رداً على قصف مدينة دوما بالكيماوي يوم السبت الماضي.

ولم يكشف المسؤولون الأميركيون الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم عن أي خطط، لكنهم أقروا بأن الخيارات العسكرية قيد التطوير.

وتوقع الخبراء أن تركز الضربات الانتقامية إذا وقعت، على منشآت مرتبطة بما ورد في تقارير سابقة عن هجمات بالأسلحة الكيماوية في سوريا، بحسب مانقلت وكالة "رويترز".

كما أشاروا إلى ضربات محتملة لقواعد تشمل قاعدة "الضمير" الجوية، التي توجد بها الطائرات الهليكوبتر السورية من طراز مي-8 والتي ربطتها وسائل التواصل الاجتماعي بالضربة في دوما.

وقال مسؤول أميركي، تحدث لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويته، بأنه لا علم له بأي قرار بتنفيذ ضربة انتقامية، لكنه ذكر أن أي خطط لهجوم محتمل قد تركز على أهداف مرتبطة ببرنامج الأسلحة الكيمياوية السوري بينما سيسعى لتفادي أي شيء قد يؤدي إلى انتشار غازات سامة في مناطق مدنية.

وقد تستهدف ضربة أكثر قوة "قاعدة حميميم" الجوية في شمال غرب سوريا، والتي حدد البيت الأبيض في بيان في الرابع من مارس آذار أنها نقطة انطلاق لمهام القصف التي تنفذها الطائرات العسكرية الروسية في دمشق والغوطة الشرقية.

وقالت مصادر أن النظام تخوف من توجيه ضربة للقصر الرئاسي ، إلى جانب المواقع الروسية.

فيما أفادت معلومات أخرى أن نظام الأسد أخلى مواقعَه ومقراته العسكرية والأمنية في مدينة دير الزور ومحيطها.

ودعت الولايات المتحدى، امس الاثنين، لتحرك الدولي للرد على نظام الأسد، وقال الرئيس الامريكي، "دونالد ترمب"، أنه سيتخذ قراره نهاية اليوم أو خلال الـ 48 ساعة القادمة.

وقصف نظام الأسد، مساء السبت، مدينة دوما آخر معقل للثوار في الغوطة الشرقية، بغازات سامة ما أدى لاستشهاد أكثر من 80 شخص، جلهم من الأطفال والنساء، في أقبية بيوت يستخدمها الأهالي للاحتماء من القصف الذي تعرضت له المدينة، كما تسبب الاستهداف بإصابة أكثر من ألف شخص بحالات اختناق.

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ