مسؤول تركي يدعو الاتحاد الأوروبي لزيادة الانفاق على اللاجئين السوريين
مسؤول تركي يدعو الاتحاد الأوروبي لزيادة الانفاق على اللاجئين السوريين
● أخبار سورية ١٤ ديسمبر ٢٠١٩

مسؤول تركي يدعو الاتحاد الأوروبي لزيادة الانفاق على اللاجئين السوريين

قال المسؤول المعني بشؤون الاتحاد الأوروبي في وزارة الخارجية التركية اليوم السبت إن الاتحاد يجب أن ينفق أكثر من ستة مليارات يورو (6.6 مليار دولار) مخصصة بالفعل للإنفاق على المهاجرين السوريين في تركيا وأن يسرع بتدفق تلك الأموال.

ويدعم التمويل الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي اللاجئين السوريين في تركيا الذين يبلغ عددهم 3.5 مليون شخص تركوا بلادهم خلال سنوات الحرب الماضية، والتي أودت بحياة مئات الآلاف من الأشخاص ودفعت ملايين آخرين للنزوح عن ديارهم.

وفي مقابل الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي وافقت تركيا على منع المزيد من الهجرة إلى أوروبا.

وقال فاروق قايماقجي نائب وزير الخارجية التركي ”يجب الإسراع بتدفق الأموال ويجب زيادة التمويل ذاته“. وأضاف للصحفيين في اسطنبول ”يتعين أن نعمل معا ما دامت الأزمة موجودة. الستة مليارات يورو لن تحل المشكلة عندما يتم إنفاقها كلها في النهاية“، بحسب وكالة رويترز.

ويقول الاتحاد الأوروبي الذي خصص التمويل في عام 2015 إنه تم تخصيص أكثر من 5.6 مليار يورو وتم تسليم 3.5 مليار منها وتم صرف أكثر من 2.4 مليار.

وقال قايماقجي إن استضافة اللاجئين تكلف تركيا نحو 40 مليار دولار إجمالا.

وتشهد العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي تصدعا بسبب عدد من القضايا من بينها الخلاف حول هجوم الجيش التركي في شمال شرق سوريا في أكتوبر تشرين الأول ضد قوات سوريا الديمقراطية.

وفي أواخر أكتوبر تشرين الأول هددت تركيا "بفتح جميع الأبواب" للسماح للاجئين بالوصول إلى أوروبا ما لم يؤيد الأوروبيون خطتها لإعادة توطينهم في شمال شرق سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ