مسؤول روسي: وجود إيران في سوريا "قانوني" ونتفهم قلق "إسرائيل"
مسؤول روسي: وجود إيران في سوريا "قانوني" ونتفهم قلق "إسرائيل"
● أخبار سورية ١٩ ديسمبر ٢٠١٨

مسؤول روسي: وجود إيران في سوريا "قانوني" ونتفهم قلق "إسرائيل"

أكد مسؤول في مجلس الأمن الروسي أن بلاده تتفهم القلق الذي تشعر به "إسرائيل" حيال وجود قوات تابعة لإيران قرب حدودها الشمالية، لافتاً إلى أن هذا الوجود يستند إلى أساس قانوني.

وقال ألكسندر فينيديكتوف، مساعد سكرتير المجلس، في حوار مع وكالة سبوتنيك نشر اليوم الأربعاء:"اتصالاتنا مع الشركاء الإسرائيليين تبين أن وجود الوحدات العسكرية التي تسيطر عليها طهران على الأراضي السورية بالقرب من الحدود الإسرائيلية لا يزال يمثل أخطر نقطة خلافية في العلاقات بين إيران وإسرائيل. ونظرا إلى السياق التاريخي والجيوسياسي، فإن مخاوف الإسرائيليين مفهومة".

وأضاف أنه "مع ذلك، ينبغي على المرء أن يدرك أن الوجود الإيراني في سوريا له أساس شرعي، إذ أنه جاء بناء على دعوة من حكومة هذا البلد للمساعدة في القضاء على الإرهابيين".

وسبق أن أعلن المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، يوم الاثنين، أن الولايات المتحدة تسعى لإنهاء الوجود العسكري لإيران في سوريا، وليس نفوذها السياسي في هذا البلد.

وفي كلمة ألقاها في واشنطن أمام "المجلس الأطلسي"، (وهي مؤسسة بحثية أمريكية تتخصص في الشؤون الدولية)، قال جيفري: "نعتقد أن على إيران الانسحاب من هناك. وعندما نقول إيران نقصد بذلك القوات البرية الإيرانية".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ