مسؤول في PYD يتهم إيران بالوقوف وراء أحداث القامشلي ووقف المفاوضات مع النظام
مسؤول في PYD يتهم إيران بالوقوف وراء أحداث القامشلي ووقف المفاوضات مع النظام
● أخبار سورية ٦ أكتوبر ٢٠١٨

مسؤول في PYD يتهم إيران بالوقوف وراء أحداث القامشلي ووقف المفاوضات مع النظام

اتهم مصدر مقرب من إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، جهاد إقليمية بالوقوف وراء وقف النظام السوري مفاوضاته مع مجلس سوريا الديمقراطية، مشيراً إلى وجود ضغط إيراني وآخر تركي أوصل لتجميد المحادثات، وأن دوافعهم حل قضية الأكراد بشكل سلمي كي لاتنعكس على الأكراد في تلك الدول.

وذكر المصدر أن "جهات أمنية في النظام السوري مرتبطة بإيران أرادت إحداث فتنة بين الكرد والطائفة العلوية في سوريا لإحداث صراع وإنهاء المحادثات نهائياً" لافتاً إلى أن "مقتل 14 عنصرا من الأمن السوري في القامشلي و12 منهم من الطائفة العلوية مؤخراً على يد قوات الآسايش كان أمراً مدبراً من قبل جهات أمنية سورية مرتبطة بإيران لإحداث فتنة بين الكرد والعلويين في سوريا وإنهاء المحادثات نهائياً بين الطرفين".

وأوضح في تصريح لموقع "باسنيوز" أن "عناصر أمنية سورية وجلهم من الطائفة العلوية قد أرسلت إلى مناطق سيطرة إدارة PYD في مدينة القامشلي وقامت باستفزاز كبير لقواتنا الأمنية ما أدى إلى اقتتال بين الطرفين أسفر عن مقتل عدد كبير من العلويين حيث كان الأمر مدبراً»، وفق قوله.

وأشار إلى أن «قيادة الوحدات الكردية أدركت ذلك وقدمت اعتذاراً للطائفة العلوية لقطع الطريق على الفتنة التي خلقتها تلك الجهات».

وقال آزاد برازي، عضو المجلس الرئاسي لمجلس سوريا الديمقراطية في وقت سابق، إن «التدخلات الخارجية والضغوطات على السلطة السورية من قبل قوى إقليمية أوقفت الحوار معنا».

وكان رياض درار، الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية قد قال إن «محادثاتنا مع النظام لم تتوقف»، موضحاً «يشوبها (فتور) بسبب انشغال النظام من أكثر من جهة».

وأضاف درار، أن «المحادثات مع النظام لم تتوقف ..هي الآن في فترة فتور بسبب انشغال النظام بأكثر من جبهة، في إدلب وجنيف، إضافة إلى انشغال سوريا الديمقراطية بتحرير بقية المناطق في هجين من داعش شرقي البلاد».

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ