مسؤول في "الإدارة الذاتية" يكشف السبب الحقيقي لإغلاق المعابر مع النظام
مسؤول في "الإدارة الذاتية" يكشف السبب الحقيقي لإغلاق المعابر مع النظام
● أخبار سورية ١٢ أبريل ٢٠٢١

مسؤول في "الإدارة الذاتية" يكشف السبب الحقيقي لإغلاق المعابر مع النظام

كشفت مصادر من داخل "الإدارة الذاتية"، عن أن إغلاق النظام السوري للمعابر بين مناطق سيطرته والتي تسيطر عليها "الإدارة"، سببه "صراع روسي - إيراني على إيرادات المعابر"، وفق مانقل عنه موقع "نورث برس".

وأوضحت تلك المصادر أن "إغلاق المعابر ليس لخلافات سياسية بين حكومة الأسد والإدارة الذاتية"، بل السبب "هو الصراع الروسي والإيراني على إيرادات المعابر"، حيث تشهد المنطقة تنافس روسي إيراني متصاعد عبر ميليشياتها.

وكان كشف موقع "المونيتور"، في تقرير له، عن فحوى اتفاق بين "الإدارة الذاتية" ونظام الأسد، يتجاوز التحذيرات الأمريكية، ويقضى بتزويد النظام بالنفط مقابل إعادة فتح معابره مع مناطق سيطرة الإدارة شمال شرقي سوريا.

ووفق الموقع الذي نقل عن مصدر في "الإدارة الذاتية"، قال: إن مناطق "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بحاجة إلى مواد غذائية لا يمكن تأمينها إلا من خلال استيرادها من مناطق سيطرة النظام، لافتاً إلى أن إقدام النظام على إغلاق المعابر أدى إلى نقص في المواد الغذائية بشمال شرقي سوريا.

وأوضح المصدر أن "الإدارة الذاتية" تواصلت مع النظام لمعرفة سبب إغلاق المعابر في المقام الأول، فكان الرد أن مناطق النظام تعاني أزمة وقود بعد أن عجزت إيران عن إمدادها بالنفط بسبب انسداد قناة "السويس".

ولفتت إلى أن جولات عدة من المفاوضات أسفرت عن اتفاق على تزويد مناطق سيطرة النظام بـ 200 صهريج نفط أسبوعياً، على أن تنقلها شركة "قاطرجي" بسعر يتراوح بين 3240 و3960 دولاراً للصهريج الذي يضم 180 برميلاً من النفط.

وذكرت مصادر الموقع، أن الشاحنات عبرت من معبر "الطبقة" قادمة من آبار الرميلان باتجاه مصفاة حمص خلال اليومين الماضيين، في وقت تفرض السلطات الأمريكية حظراً على "قسد" وتمنعها من تزويد النظام بالوقود.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ