مسؤولون أمريكيون: واشنطن تبحث سحباً كاملاً لقواتها من سوريا
مسؤولون أمريكيون: واشنطن تبحث سحباً كاملاً لقواتها من سوريا
● أخبار سورية ١٩ ديسمبر ٢٠١٨

مسؤولون أمريكيون: واشنطن تبحث سحباً كاملاً لقواتها من سوريا

قال مسؤولون أمريكيون لوكالة "رويترز" اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تبحث سحب كل قواتها من سوريا مع اقترابها من نهاية حملتها لاستعادة كل الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة.

وإذا تأكد هذا فسوف يضع نهاية للافتراضات حول وجود أطول أمدا للقوات الأمريكية في سوريا، دافع عنه وزير الدفاع جيم ماتيس ومسؤولون أمريكيون كبار آخرون للمساعدة في ضمان عدم عودة التنظيم للظهور.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مصادر أمريكية قولها إن واشنطن "تستعد لسحب قواتها بالكامل من شمال شرقي سوريا في تغيير مفاجئ لاستراتيجية الولايات المتحدة بالشرق الأوسط ".

ويأتي ذلك، وقت وجهت فيه وزارة الخارجية الروسية انتقادات لـلوجود الأمريكي في سوريا ووصفته بـ"غير القانوني"، وذكرت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا في إفادة صحفية أن "أصبح الوجود الأمريكي غير القانوني في سوريا عقبة خطيرة في طريق التسوية".

وكان صرّح مساعد سكرتير مجلس الأمن الروسي، ألكسندر فينيديكتوف، أن المناطق "الرمادية" الأمريكية في منطقتي التنف وما وراء الفرات في سوريا، تعرقل التسوية السلمية للأزمة السورية.

وتأتي هذه المعلومات في وقت تتحضر القوات التركية والجيش السوري الحر لشن عملية عسكرية تستهدف الوحدات الكردية الحليف الأبرز لواشنطن في شمال شرق سوريا، حيث تسعى واشنطن لوقف التهديدات التركية وإيجاد حلول تجنب المنطقة تلك التهديدات.

ولطالما رددت عبر وسائل الإعلام وفي تصريحات مسؤولين أمريكيين أخباراً عن نية القوات الأمريكية وإدارة الرئيس ترامب الانسحاب من سوريا، إلا أن المؤشرات تدل علة بقاء طويل الأمد لواشنطن في شمال شرق سوريا، حيث تتركز جل الثروات النفطية في سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ