مسارات استانة 6.. آمال منتظرة وواقع كئيب.. هل ينجح وفد الثورة في تحقيق نصر سياسي؟؟
مسارات استانة 6.. آمال منتظرة وواقع كئيب.. هل ينجح وفد الثورة في تحقيق نصر سياسي؟؟
● أخبار سورية ١٤ سبتمبر ٢٠١٧

مسارات استانة 6.. آمال منتظرة وواقع كئيب.. هل ينجح وفد الثورة في تحقيق نصر سياسي؟؟

بدأت صباح اليوم مفاوضات استانة السادس في العاصمة الكازاخية، حيث يرى مراقبون أن السادسة ربما يكون في جعبتها بعض من بصيص أمل لحل يرضى جميع الأطراف وينهي القصف والقتل الموجه للشعب السوري الثائر، حيث ستركز محادثات استانة هذه المرة على مناطق خفض التصعيد في جميع أنحاء سوريا.

ياسر عبدالرحيم قائد غرفة عمليات فتح حلب وعضو وفد الثورة العسكري المفاوض، قال أنه قد تم الاتفاق بين كافة أعضاء الوفد على مطالب الشعب السوري الحر، على ان تكون مناطق خفض التصعيد في الشمال والجنوب والوسط تحت مظلة واحدة وفق مقررات أستانة، مشددا على ضم منطقة جنوب دمشق.

وأكد عبدالرحيم أن مسار الاستانة هو مسار عسكري وكل ما يتعلق بالعملية السياسية فهو من اختصاص جنيف، أن الوفد طالب وفق القرار 2245 المتضمن وقف إطلاق النار وفك الحصار وإدخال المساعدات والافراج عن كافة المعتقلين وعودة المهجرين واللاجئين، وأن تكون هذه من الأولويات لبناء الثقة.

وأكد المكتب الإعلامي لوفد قوى الثورة وصول جميع أعضاء الللأستانا في ظل مشاركة واسعة لممثلي الفصائل من جميع انحاء سورية من بينهم أحرار الشام وجيش الإسلام والجبهة الجنوبية وفصائل أخرى، حيث بدؤوا بالتشاور واللقاءات مع وفود الدول، حيث ألتقى الوفد مع السفيرين الفرنسي والبريطاني اللذان أكدا موقف بلادهما الواضح انه لا مستقبل لسورية بوجود بشار الأسد، كما أكد وفد الثورة لمساعد وزير الخارجية الأمريكي والوفد المرافق له تمسك السوريين برحيل الأسد ورفض تقسيم سورية ومحاصصتها بين الدول.

ويرى المكتب الإعلامي لقوى الثورة ان الاتفاقات الجزئية والمناطقية اضعاف للثورة وقواها، في إشارة لإتفاق الجنوب المنفصل عن اتفاقات خفض التصعيد والتوتر الموقعة في استانة، حيث تشارك الجبهة الجنوبية هذه المرة في الاستانة 6 بعد أن رفضت المشاركة في النسخة الخامسة منها.

وقال عبد الله الثاني ملك الأردن إن اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا، الذي تم التوصل إليه مؤخرا بين الأردن وروسيا والولايات المتحدة الأميركية، يحقق مصالح مشتركة، ويمكن تطبيقه كنموذج في مناطق أخرى من سوريا، ومن شأنه أن يسهم في إيجاد البيئة المناسبة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، عبر مسار جنيف".

وتدور في هذه الأثناء نقاشات تمهيدية وصفها المكتب الإعلامي أنها بناءة وتطمح للوصول الى مناطق خفض تصعيد شاملة تنهي مأساة السوريين وتوقف نزيف الدماء وتمهد لحل سياسي لا يكون الاسد ومن معه ضمنه،

ونفى الوفد الإعلامي مشاركة كلا من الإمارات ومصر والعراق والصين في محادثات استانة، ونفى ما نشرته وكالة سبوتنيك الروسية أن هذه الدول قد تنضم إلى الدول المراقبة لعملية أستانا، مع التمييز بين مراقبة مسار استانا وبين الدول الضامنة.

وكان رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف قد أعلن أن بلاده سترسل عسكرييها إلى مناطق خفض التوتر في سوريا في حال اتخاذ مجلس الأمن الدولي قرارا بإرسال مراقبين إلى هناك،

ويتوقع أن يتم يوم غدا الإفصاح عن مخرجات استانة 6، مع توقعات وآمال واسعة منتظرة في مكونات الشعب السوري، لإنهاء حالة الحرب ووقف القتال، فهل ينجح وفد المعارضة هذه المرة بتحقيق نصر أو حتى بصيص أمل لوقف القتل والتهجير بحق الشعب السوري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ