مسلط : الشعب السوري لا يريد مناقشة دساتير تكتب له في طهران وموسكو
مسلط : الشعب السوري لا يريد مناقشة دساتير تكتب له في طهران وموسكو
● أخبار سورية ١٨ مايو ٢٠١٧

مسلط : الشعب السوري لا يريد مناقشة دساتير تكتب له في طهران وموسكو

شدد المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات ، سالم المسلط، على أن "الشعب السوري لا يريد مناقشة دساتير تكتب له في طهران وموسكو”.

وأشار مسلط ، في حوار مع الأناضول ، إلى أن "الهيئة العليا ناقشت في اجتماع خاص لها، ورقة دي ميستورا المتعلقة بالدستور، وهي بصدد إعداد رد عليها بعد دراسة معمقة". وأردف " يجب أن نكون حذرين تجاه كل كلمة واردة فيه".

وفي السياق، أكد أن وفد الشعب السوري "تفاجأ بهذه الورقة، التي لم يبلغنا بها دي ميستورا مسبقاً (...) ولو أخبرنا بها من قبل لكنا أتينا إلى هنا (جنيف) والرد معنا، اختصاراً للوقت".

وحول مفاوضات "جنيف 6"، لفت المسلط إلى أن "الجولة الحالية تمتد لمدة 4 أيام، وهذه مدة قصيرة ولا تكفي لمراجعة كاملة لورقة مثل هذه تتعلق بالدستور، تحتاج لمزيد من الشرح والتفسير".

ورأى أن "بحث دستور دائم لسوريا له مكان آخر غير جنيف (لم يحدده)، ونحن لا نريد ولا نقبل باتفاق يتم تحت مظلة إيران وروسيا".

وطالب المسلط بـ"جولات متواصلة لمفاوضات جنيف، كأن تجري 4 جولات خلال شهرين، تكون كل جولة منها على مدى 15 يوماً، لبحث ملف من الملفات الأربعة".

ونوه إلى أنه "لو أنجزت "هيئة الحكم الانتقالي"، فإن ذلك سيشجع الجميع لبحث كل الملفات المتعلقة بالدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب (...) نحن نريد أن ننجز تشكيل هيئة الحكم الانتقالي بصلاحيات كاملة دون وجود  الأسد، لا في المرحلة الانتقالية ولا في مستقبل سوريا".

وذكّر المسلط بـ"وجود ملفات إنسانية يجب التطرق إليها مثل ملف المعتقلين والتهجير القسري، والجرائم الأخرى التي على الأمم المتحدة أن تتحمل مسؤولياتها تجاهها".

وحول اللقاء المرتقب مع نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، في وقت لاحق اليوم، قال المسلط "لقد تعبنا من كل اللقاءات مع الروس، ما فائدة اللقاءات دون نتيجة (...) تحدثنا عن عدة أمور مع الروس ولكننا لم نرَ إلا زيادة في وتيرة البراميل المتفجرة والغارات الجوية والتهجير".

وتابع "لا جدوى من هذا اللقاء، الذي سيكون مثل اللقاء السابق".

وأردف "لا نعلم لماذا طلب الروس هذا اللقاء، هل يريدون أن يثبتوا للعالم أنهم يقفون مع كافة الأطراف ؟! (...) لكن حقيقة الأمر أن روسيا تقف مع النظام".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ