مصادر أمريكية: قائد "قسد" أبلغ واشنطن بانسحابهم من المنطقة الآمنة شرق الفرات
مصادر أمريكية: قائد "قسد" أبلغ واشنطن بانسحابهم من المنطقة الآمنة شرق الفرات
● أخبار سورية ٢٢ أكتوبر ٢٠١٩

مصادر أمريكية: قائد "قسد" أبلغ واشنطن بانسحابهم من المنطقة الآمنة شرق الفرات

قال مسؤول من إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في تصريح صحفي لبعض وسائل الإعلام، مساء الثلاثاء، إن قائد "قوات سوريا الديمقراطية"، مظلوم عبدي، أبلغ واشنطن بانسحاب كل المقاتلين التابعين لـ "قسد" من المنطقة المحددة شمال شرق سوريا بموجب الاتفاق الأمريكي التركي.

ولفتت المصادر إلى أن عبدي أكد للولايات المتحدة أن "قوات سوريا الديمقراطية"، نفذت كل التزاماتها في إطار الاتفاق بين واشنطن وأنقرة حول وقف إطلاق النار شمال شرق الأراضي السورية.

وشدد المسؤول على أن الولايات المتحدة ستعتبر كل الإجراءات التي ستتخذها تركيا على الأرض ضد المقاتلين الأكراد في المنطقة، بعد انتهاء المهلة الممتدة لـ 120 ساعة لانسحابهم من الأراضي المحددة، خرقا للاتفاق بين الطرفين، مما سيسفر عن فرض عقوبات لا مفر منها على الجانب التركي.

وأشار المسؤول إلى أن الولايات المتحدة وتركيا متفقتان على أن انسحاب المسلحين قد تم بالفعل، لافتا إلى أن حكومة بلاده تعمل مع السلطات التركية على تحويل نظام تعليق الأعمال القتالية إلى هدنة مستدامة على أساس الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين الطرفين في الأسابيع الماضية.

لكنه بين مع ذلك أن "من غير الواضح حتى الآن ما إذا كانت تنوي تركيا مواصلة عمليتها العسكرية ضد المسلحين الأكراد، مضيفا: "بشكل خاص، نشعر بقلق من قضية مدينة كوباني (عين العرب)".

وفي هذا السياق شدد المتحدث على أن الولايات المتحدة تتابع عن كثب سير المحادثات بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، التي تركز على الأزمة السورية.

ولفت المسؤول إلى أن الإدارة الأمريكية تراجع كل الخيارات بشأن موضوع انتشار قواتها العسكرية شمال شرق سوريا، كما أشار إلى أن قائد "قوات سوريا الديمقراطية" أكد للولايات المتحدة رغبته في مواصلة التعاون مع الولايات المتحدة في إطار محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي.

وكان قال وزير الخارجية الأمريكي إن المهلة الممتدة 120 ساعة، التي تم منحها للمقاتلين الأكراد للانسحاب من شمال شرق سوريا شريطة وقف عملية "نبع السلام" التركية، على وشك الانقضاء، مشددا على أنه "تم بالتأكيد تحقيق تقدم معين"، لكنه أضاف: "هذه القصة معقدة، ومدى نجاح هذه الجهود يجب تحديده لاحقا. إلا أننا الآن في وضع أفضل".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ