مصادر دبلوماسية: واشنطن تمارس ضغوطاً على روسيا لإخراج إيران من جنوب سوريا
مصادر دبلوماسية: واشنطن تمارس ضغوطاً على روسيا لإخراج إيران من جنوب سوريا
● أخبار سورية ٣١ يوليو ٢٠٢٠

مصادر دبلوماسية: واشنطن تمارس ضغوطاً على روسيا لإخراج إيران من جنوب سوريا

وقالت مصادر دبلوماسية غربية، إن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً على روسيا لإخراج إيران وتنظيمات تابعة لها من جنوب سوريا، تنفيذاً لاتفاق بين واشنطن وموسكو عقد في 2018 وقضى بـإبعاد "المقاتلين غير السوريين" من حدود الأردن وخط فك الاشتباك في الجولان السوري.

وقالت المصادر وفق "الشرق الأوسط" إن العقوبات الأميركية على دمشق، التي شملت إصدار قائمة جديدة بموجب "قانون قيصر"، بين الأدوات التي تملكها واشنطن للضغط على موسكو بهدف الحصول على تنازلات تخص التزام الجانب السوري تنفيذ القرار الدولي 2254 وإجراء إصلاح دستوري برعاية الأمم المتحدة وإضعاف النفوذ الإيراني في سوريا.

وبات في "القائمة السوداء" الأميركية نحو 50 اسماً وكياناً سورياً. وسيتم خلال الأشهر المقبلة إدراج ضعف هذا العدد، للقول إنه "لم يعد ممكناً العيش في عالمين: على الجميع حسم موقفه لتحديد العالم الذي يعيش فيه. عالم واشنطن أم عالم النظام"، حسب دبلوماسيين أوروبيين.

ولفتت إلى أن المسؤولين عن الملف السوري في واشنطن يعتقدون أن "السياسة الأميركية ناجحة وتنجح، إذ إنها زادت من حجم الضغوط على دمشق وغيرت من حسابات موسكو".

وكان أدرج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية المعروف بـ "أوفاك" التابع لوزارة الخزانة الأميركية، الأربعاء، أفرادا و9 كيانات على لوائح العقوبات بسبب إثرائها نظام الأسد من خلال بناء عقارات فخمة، وذلك ضمن ثاني إجراء إدراج على لوائح العقوبات تتخذه الوزارة بموجب قانون قيصر الأميركي الذي صدر في منتصف حزيران/يونيو الماضي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ