مصادر كردية تكشف خطط للتمدد إلى البحر المتوسط بعد السيطرة على الرقة
مصادر كردية تكشف خطط للتمدد إلى البحر المتوسط بعد السيطرة على الرقة
● أخبار سورية ٧ مايو ٢٠١٧

مصادر كردية تكشف خطط للتمدد إلى البحر المتوسط بعد السيطرة على الرقة

كشفت مصادر كردية، عن خطط لإعادة رسم الجزء الشمالي من سوريا، من خلال ربط منطقة "روجافا" الكردية بالبحر الأبيض المتوسط، مشيرة إلى أنها ستطلب من الولايات المتحدة الدعم السياسي، الخطوة التي ستثير غضب تركيا.

 

وأكد مسؤولون أكراد، بحسب صحيفة الغارديان، التي ترجمت شبكة شام نصها، إنهم يعتزمون أن يطلبوا من الولايات المتحدة الحصول على دعم سياسي لـ"تحرير" الرقة وغيرها من مناطق سيطرة تنظيم الدولة، من خلال إنشاء ممر تجاري للبحر المتوسط كجزء من صفقة.

 

وأكدت مصادر بارزة، للغارديان، أن القوات الديمقراطية السورية التي تضم 50 ألفا من المقاتلين الذين تسيطر عليها ميليشيا حزب العمال الكردستاني الكردي وقوات أمريكية، تستعد لاحتلال الرقة بعد القضاء على تنظيم الدولة، قبل أن تستولي الأخيرة على مدينة دير الزور .

 

وأشارت الغارديان، إلى أنه من المحتمل أن يتوجه الغرب في نهاية المطاف، إلى "السيطرة" على مدينة إدلب، التي تسيطر عليها المعارضة السورية، على بعد 170 كم غرب الرقة ،وأكدت المسؤولة عن مشروع الفيدرالية ل "الاتحاد الديمقراطي لشمال سوريا" المستقل ذاتيا، "هيديا يوسف"، إن "الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط في مشروعنا لشمال سوريا، إنه حق قانوني لنا للوصول إلى البحر الأبيض المتوسط".

 

واعتبرت يوسف، أن وصول الأكراد إلى البحر المتوسط، " سيحل العديد من مشاكل السكان في شمال سوريا، سوف يستفيد الجميع".

 

واعتبرت الصحيفة البريطانية، أن خطة الأكراد في عبور البحر المتوسط، ستغضب تركيا التي حاربت الأكراد في سوريا لمنع تمددهم على طول حدودها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ