مصدر أمني أردني:: 28 ألف سوري غادروا الأردن لبلدهم
مصدر أمني أردني:: 28 ألف سوري غادروا الأردن لبلدهم
● أخبار سورية ٤ ديسمبر ٢٠١٨

مصدر أمني أردني:: 28 ألف سوري غادروا الأردن لبلدهم

أكد مصدر أمني أردني عودة 28 ألف سوري ألى بلادهم عبر معبر نصيب الحدودي منذ إفتتاح في منتصف تشرين الأول الماضي.

وأكد المصدر أن من السوريين العائدين نحو 3400 لاجئ مسجلين لدى الأمم المتحدة في الأردن.

ويستضيف الأردن نحو 666 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما يقدر وفق إحصاءات أردنية عدد الذين لجأوا إلى البلاد منذ اندلاع النزاع في سورية بنحو 1,3 مليون سوري.

ونفى المتحدث الرسمي باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في الأردن محمد الحواري، وجود أي ضغوطات يواجها اللاجئون السوريون من شأنها المساس بحقهم في العودة الى بلادهم.

وأكد الحواري أن اللاجئين الذين يرغبون في العودة طواعية إلى سورية لهم الحق في ذلك، مؤكدا في نفس الوقت أن الحكومة الأردنية طمأنت المفوضية في مناسبات عدة بأن العودة إلى سورية يجب أن تحدث طواعية، بحسب جريدة الغد الأردنية.

وأعرب الحواري عن امتنان المفوضية للحكومة الأردنية لهذا الالتزام والسخاء، والشعب الأردني بما قدموه للاجئين السوريين واللاجئين من الدول الأخرى، مؤكدا أن اللاجئين السوريين في الداخل الأردني يتمتعون بحياة كريمة ولهم حقوق الحماية لحين عودتهم إلى بلادهم بشكل طوعي.

وأكد رئيس مركز هجرة نصيب العقيد مازن غندور أنه يصل يوميا عبر المعبر العديد من العائلات من السوريين القادمين من مخيمات اللجوء في الأردن، منوها بأن عدد السوريين اليوم كان كبيرا، وفاق الـ 100 شخص.

والجدير بالذكر أن أبرز ما يمنع عودة السوريين إلى منازلهم في سوريا هو الخوف من الاعتقال من قبل نظام الأسد، بالإضافة للخوف من الميليشيات الشيعية التي باتت منتشرة في كل المحافظات التي يسيطر عليها النظام، فضلا عن رفض الشبان العودة والخدمة في صفوف جيش الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ