مصدر: ثلاث رسائل من واشنطن لـ "بي واي دي"... والضربات التركية شرقي الفرات كانت بضوء أخضر أمريكي
مصدر: ثلاث رسائل من واشنطن لـ "بي واي دي"... والضربات التركية شرقي الفرات كانت بضوء أخضر أمريكي
● أخبار سورية ١١ نوفمبر ٢٠١٨

مصدر: ثلاث رسائل من واشنطن لـ "بي واي دي"... والضربات التركية شرقي الفرات كانت بضوء أخضر أمريكي

كشف مصدر مقرب من الإدارة الذاتية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD عن أن الضربات التركية الأخيرة على المناطق الواقعة شرقي نهر الفرات كانت بضوء أخضر أمريكي.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته لموقع (باسنيوز) إن : « خلافات ظهرت مؤخرا بين قوات سوريا الديمقراطية وأمريكا تتعلق بالأوامر التي تتلقاها الوحدات الكردية من قيادة حزب العمال الكردستاني PKK " .

وأوضح المصدر أن « الولايات المتحدة الأمريكية أرادت خلال الشهر الماضي أن توصل ثلاث رسائل إلى قيادة الوحدات الكردية PYD والعمال الكردستاني PKK من خلال رفع التغطية الجوية عن الاعمال القتالية ضد تنظيم داعش في شرقي الفرات وعلى أثر ذلك تمكن التنظيم من إعادة السيطرة على بلدات هجين ، السوسة ، وقرى أخرى بشكل كامل».

وتابع المصدر بالقول أن « الرسالة الثانية جاءت عندما أعطت أمريكا الضوء الأخضر لتركيا لاستهداف مواقع الوحدات الكردية شمال سوريا والذي أسفر عن مقتل وإصابة عدد من العسكريين»، مشدداً على أن « تركيا لا تستطيع استهداف المناطق الواقعة تحت النفوذ الأمريكي من دون ضوء أخضر منها ».

وأضاف أن « الرسالة الأمريكية الثالثة كانت لمنظومة حزب العمال الكردستاني ومن تدعمها من خلال إدراج أسماء ثلاثة من ابرز قيادات الحزب على لائحة المطلوبين، وعرض مكافآت مالية بملايين الدولارات مقابل معلومات تساعد في القبض عليهم».

وأكد المصدر أن « الخلافات بين أمريكا والوحدات الكردية تتعلق بالأوامر التي تتلقاها الأخيرة من العمال الكردستاني الذي له علاقات وطيدة مع المحور الإيراني وهذا مايتعارض مع مصالح الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة» وفق قوله.

وكانت السفارة الأمريكية لدى أنقرة قد قالت في وقت سابق إن الولايات المتحدة تعرض 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن مراد قرة ايلان و4 ملايين مقابل جميل بايق و3 ملايين مقابل دوران كالكان.

وأشار المصدر إلى أن تسيير دوريات مشتركة بين قسد وقوات التحالف الدولي للمراقبة على الحدود مع تركيا كانت خالية من أعلام الولايات المتحدة الأمريكية ولم توقف الضربات التركية على المناطق الكردية ما اثار غضب الوحدات الكردية».

وكان رئيس مجلس سوريا الديمقراطية " مسد" (الجناح السياسي لقوات سوريا الديمقراطية) رياض درار، قد دعا في تصريح سابق يوم السبت، الولايات المتحدة الأمريكية لممارسة ضغط حقيقي على تركيا لوقف استهدافها لمناطق شرقي الفرات، معتبرا أن تسيير دوريات بين الجيش الأمريكي وقوات قسد على الحدود مع تركيا هو من باب ذرّ الرماد في العيون.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ