مصدر روسي: موسكو قدمت "إس 300" للنظام في سوريا مجاناً
مصدر روسي: موسكو قدمت "إس 300" للنظام في سوريا مجاناً
● أخبار سورية ٩ أكتوبر ٢٠١٨

مصدر روسي: موسكو قدمت "إس 300" للنظام في سوريا مجاناً

كشف مصدر عسكري دبلوماسي أن موسكو قدمت 3 كتائب من أنظمة "إس 300"، تضم كل كتيبة 8 منصات إطلاق للدفاع الجوي، لسوريا "بلا مقابل".

وأشار المصدر لوكالة "تاس" الروسية، إلى أنه بالإضافة إلى منصات الإطلاق تم توريد أكثر من 100 صاروخ موجه لكل كتيبة.

وذكر المصدر أن المنظومة التي تم منحها لدمشق استخدمها أحد الأفواج للقوات الفضائية الجوية الروسية قبل أن يتم تزويدها بمنظومة الصواريخ "إس-400"، مؤكداً خضوع المنظومات المقدمة لسوريا للصيانة، وهي صالحة تماماً للاستخدام وقادرة على تنفيذ المهام القتالية.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قد أكد، يوم 2 أكتوبر الجاري، تسليم أنظمة "إس 300" للجانب السوري، خلال اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع أعضاء مجلس الأمن القومي الروسي.

الجدير بالذكر أن دمشق أعطت موسكو امتيازات كبيرة خلال الأعوام الماضية؛ أهمها وضع موطئ قدم لروسيا في البحر المتوسط، وإعادة دورها في المنطقة بعد غياب لسنوات بمواجهة القوى الكبرى، فضلاً عن إجراء الكثير من التجارب للأسلحة الروسية بحسب ما أعلن الكثير من المسؤولين الروس على مر سنين الحرب السورية.

وكانت قالت شبكة التلفزة الإسرائيلية للقناة الأولى "كان"، إن النظام السوري دفع لروسيا مبلغ مليار دولار مقابل تزويده بمنظومة إس 300.

ونقلت القناة الإسرائيلية، عن مصدر وصفته بالمطلع أن سورية أودعت المبلغ المذكور مقابل منظومة الصواريخ إس 300 في المصارف الروسية قبل سنوات، عندما جرى الحديث أول مرة عن تزويدها بهذه المنظومات عام 2013، إلا أن أنه جرى تجميد الصفقة في حينه تحت ضغوط الحكومة الإسرائيلية، مما حال دون تحويل المبلغ نهائياً لروسيا في ذلك الوقت.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ