مصدر طبي أردني: نواصل تقديم الإسعافات للسوريين: سجلنا حالة وفاة وعشرات الإصابات
مصدر طبي أردني: نواصل تقديم الإسعافات للسوريين: سجلنا حالة وفاة وعشرات الإصابات
● أخبار سورية ٦ يوليو ٢٠١٨

مصدر طبي أردني: نواصل تقديم الإسعافات للسوريين: سجلنا حالة وفاة وعشرات الإصابات

قال قائد طب الميدان على الحدود الأردنية السورية، العميد الطبيب سالم الزواهرة، إن المستشفى الميداني التابع للخدمات الطبية الملكية في المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة، استقبل أمس، نازحا سوريا مصابا وحالته حرجة بسبب الاحداث الجارية بمنطقة الجنوب السوري ولكنه ما لبث أن فارق الحياة.

وبحسب، العميد الزواهرة، فقد تم تقديم الإسعافات الأولية لتسع حالات حرجة تعرضت لإصابة بالأطراف والرأس وتحتاج الى عمليات دقيقة، ما تطلب نقلها الى مستشفيات وزارة الصحة.

وفي ذات السياق، أوضح أن الجيش الأردني أدخل 85 نازحا سوريا منذ بداية الأزمة، يوم السبت الماضي ولغاية يوم أمس، الى مستشفيات وزارة الصحة لتلقي العلاجات والعناية الصحية، لكونها حالات تنوعت ما بين إصابات جراء التفجيرات أو ولادات.

وأضاف العميد الزواهرة لـ"الغد"، انه تم ادخال عدد من الحالات الصعبة بين النازحين، لافتا الى انها تنوعت ما بين إصابات بكسور وحروق وإصابات أطفال بالإسهال المزمن، إضافة الى 4 حالات ولادة.

وأضاف أن المستشفى الميداني التابع للخدمات الطبية الملكية تعامل منذ بدء الاحداث مع (1250) حالة لأمراض تعلقت بالاسهالات والمغص وجفاف متقدم وغيبوبة كبار وسكري وضغط ،مشيرا إلى أن الخدمات تقدم للمراجعين من خلال كوادر طبية وتمريضية وفنية متخصصة في محالات الباطنية والأطفال والجراحة والنسائية والطب العام والطب الوقائي لمنع انتشار الامراض الوبائية.

ولفت إلى أنه نظرا لكثافة أعداد النازحين الذين تجاوزوا الآلاف، ونتيجة لظروف الطقس الحارة، تم اخذ احتياطات لازمة في حال ظهور أي نوع من الامراض المعدية، حيث تم تخصيص فريق طبي من دائرة الطب الوقائي في الخدمات الطبية الملكية للوقوف على أي طارئ.

وأشار العميد الزواهرة، إلى أن الفريق الطبي التابع للخدمات الطبية الملكية، الذي يقدم الخدمات الصحية والعلاجية للنازحين السوريين منذ 6 أيام، يتكون من أطباء مختصين بالطب العام والأمراض الباطنية والجراحة والنسائية وأمراض الأطفال، لافتا الى ان 3 فرق جراحية تتناوب على مدار الساعة لغايات معالجة السوريين المتواجدين على الحدود الأردنية الشمالية دون إدخالها الى الأردن، باستثناء الحالات التي يتم إدخالها الى مستشفيات وزارة الصحة في الأردن لأمور طارئة.

وأوضح العميد الزواهرة، أن الخدمات الطبية للفريق الطبي التابع للخدمات الطبية، تقدم خدماتها للاجئين السوريين منذ عدة سنوات، بعد أن ازدادت الحالات، مؤخرا، نتيجة نزوح اعداد كبيرة منهم نحو الحدود الأردنية الشمالية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ