مصدر كردي: واشنطن تتوسط لتشكيل "إدارة جديدة" يشارك فيها الوطني الكردي شرقي سوريا
مصدر كردي: واشنطن تتوسط لتشكيل "إدارة جديدة" يشارك فيها الوطني الكردي شرقي سوريا
● أخبار سورية ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨

مصدر كردي: واشنطن تتوسط لتشكيل "إدارة جديدة" يشارك فيها الوطني الكردي شرقي سوريا

كشف مصادر إعلامية كردية، نقلاً عن مصدر كوردي سوري مطلع، يوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية تتوسط لتشكيل «إدارة جديدة» في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية شرقي سوريا، يشارك فيها المجلس الوطني الكردي ENKS.

ونقل موقع "باسنيوز" عن المصدر قوله: إن «الولايات المتحدة الأمريكية تتوسط لتشكيل إدارة جديدة في شرقي الفرات يشارك فيها المجلس الوطني الكردي»، لافتاً إلى أن «القوائم في مرحلة الإعداد والنقاش».

وكان فؤاد عليكو، القيادي في المجلس الوطني الكردي قد قال في وقت سابق إن «الولايات المتحدة الأمريكية بدأت تهتم بالتقارب بين المجلس الوطني الكردي وبين حزب الاتحاد الديمقراطي PYD» مشيراً إلى أن «القضية الكردية في سوريا تدخل في صلب اهتماماتها».

وبالصدد، قال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا، شاهين أحمد «إذا ما مارست أمريكا ضغوطاً جدية على PYD سيحصل انشقاق في صفوفه، بين الشريحة الكردية السورية من جهة وبين القيادات التي جذورها وأصولها من أجزاء كوردستان الأخرى والخاضعة لقيادة قنديل بشكل مباشر».

وأوضح  أحمد، أن «موضوع الشراكة الحقيقية مع المجلس الوطني الكردي ستترتب عليها جملة التزامات تتناقض مع قيادة قنديل والتزاماتها ومصالحها وتحالفاتها المحلية والإقليمية».

وشدد أحمد، أن «PYD غير مؤهل بأن يكون شريكاً للمجلس، لأن لكل منهما مشروعان مختلفان تماماً، الأول يرفض المشروع القومي الكردستاني ويطرح نفسه حاملاً لمشروع الأمة الديمقراطية، فيما الثاني يعتبر نفسه حاملا للمشروع القومي الكردي» .

وأضاف أن «PYD هو فرع تابع لحزب العمال الكردستاني PKK وبالتالي هناك ارتباط عضوي مع المركز وليس مستقلاً في قراره، فضلاً عن تحالفات PKK مع النظامين الإيراني والسوري، وسريان الالتزامات التي تترتب بنتيجة تلك التحالفات على كافة الفروع التابعة لقنديل ومنها PYD».

كما لفت أحمد إلى أن PYD «لم يلتزم باتفاقيات (هولير1 وهولير 2 ودهوك وملحقاتها) مع المجلس الوطني الكردي».

وكانت القوى الأمنية التابعة لـ PYD قد اعتقلت مؤخراً العديد من كوادر وأنصار المجلس الوطني الكردي فضلاً عن قيامها بإغلاق مكاتب ومقرات أحزابه.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ