مصدر لـ شام يوضح النقاط الأساسية المُساء فهمها بشأن اتفاق إدلب
مصدر لـ شام يوضح النقاط الأساسية المُساء فهمها بشأن اتفاق إدلب
● أخبار سورية ٩ أكتوبر ٢٠١٨

مصدر لـ شام يوضح النقاط الأساسية المُساء فهمها بشأن اتفاق إدلب

أوضحت مصادر مطلعة لشبكة "شام" النقاط الأساسية المُساء فهمها بشأن الاتفاق الروسي التركي المبرم في "سوتشي"، بشأن المنطقة منزوعة السلاح والتهدئة في محافظة إدلب، بعد أن أثارت بعض التصريحات والتحليلات المغلوطة ردود فعل كبيرة وحالة تخوف بين المدنيين من عواقبها.

ووفق مصادر "شام" تتضمن النقاط الأساسية "المساء فهمها" وفق وصف المصدر، عدن تسليم أي سلاح ثقيل من قبل الفصائل، منوهاً إلى أنه لم يطلب منهم أصلا، وإنما المطلوب هو تراجع الفصائل عن مناطق التماس وإبعاد كافة الأسلحة الثقيلة من الخطوط الأولى التي ستتسلمها القوات التركية منعاً لأي صدام أو إشكالات، وهذا بالأصل مطبق فعلياً.

وأكد المصدر أنه فعلياً لا يوجد منطقة اسمها منطقة منزوعة السلاح و لا يوجد لها مسافات محدده أو غير ذلك، وإنما ذات نقاط التماس الحالية ستكون هي الخطوط الفاصلة بين قوات النظام وقوات المعارضة ولكن سيتولى تأمين هده الخطوط القوات التركية من جانب المعارضة والقوات الروسية من جانب النظام.

ولفت المصدر لـ "شام" أنه لن يكون هناك دوريات مشتركة أو غير مشتركة بمعنى أنه حتى القوات التركية لن تتجول بين المدنيين أو في المناطق داخل خطوط التماس التابعة للنظام، وكذلك بالنسبة للقوات الروسية في مناطق المعارضة.

وأشار إلى أن الاتفاق يتضمن توقف القصف بشكل كامل وإعلان مركز مدينة إدلب منطقة مؤمنه مهيئة لاستقبال الجهود لإعادة تأهيل البنية التحتية من قبل الأطراف والمنظمات كمرحلة أولى وباقي المدن في محافظة إدلب.

ونوه المصدر إلى أنه سيتم تأمين أستراد "دمشق - حلب" وإعادة تشغيله بدون |أي نقاط أمنيه تابعه للنظام في مناطق النظام أو للمعارضة في مناطقها وسيقوم بضمان سلامة هذا الأوتستراد في مناطق النظام القوات الروسية وفي مناطق المعارضة القوات التركية.

كذلك - وفق المصدر - سيتم تأمين أستراد "حلب - اللاذقية" وإعادة تشغيله بدون أي نقاط أمنيه تابعه للنظام في مناطق النظام أو للمعارضة في مناطقها وسيقوم بضمان سلامة هذا الأوتستراد في مناطق النظام القوات الروسية وفي مناطق المعارضة القوات التركية.

وقبل أيام، بدأت الجبهة الوطنية للتحرير وفصائل أخرى بينها هيئة تحرير الشام بسحب السلاح الثقيل من المنطقة منزوعة السلاح مع بقاء الخطوط الأمامية للجبهات ونقاط الرباط والمقرات في مكانها دون أي تغيير، وذلك تنفيذا للاتفاق المبرم بين الرئيس التركي ونظيره الروسي في سوتشي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ