مظاهرات شعبية غاضبة من ممارسات "قسد" بريف ديرالزور
مظاهرات شعبية غاضبة من ممارسات "قسد" بريف ديرالزور
● أخبار سورية ٩ سبتمبر ٢٠٢٠

مظاهرات شعبية غاضبة من ممارسات "قسد" بريف ديرالزور

خرجت مظاهرات شعبية ضد ممارسات ميليشيات "قسد"، الانفصالية في كلاً من بلدة "الباغوز"، احتجاجاً على حملة مداهمات واعتقالات طالت البلدة أمس، إلى جانب مظاهرة مماثلة في "جديد عكيدات" على خلفية إصابة شاب على يد دورية تابعة لميليشيا "ب ي د" بريف دير الزور الشرقي.

وقال ناشطون في موقع "فرات بوست"، إن عدداً من المدنيين نظموا مظاهرة شعبية غاضبة في بلدة "الباغوز"، بريف دير الزور الشرقي، وذلك احتجاجاً على ممارسات قسد ضدَّ السكان كان أخرها حملة دهم واعتقال طالت منازل المدنيين مساء أمس الثلاثاء.

وبثت مواقع محلية في المنطقة الشرقية صوراً تظهر تجمع عدد من المدنيين مرددين شعارات وهتافات ضد ميليشيات "قسد"، الانفصالية، فيما أشار موقع "فرات بوست"، إلى أنّ المدنيين قطعوا الطريق العام في بلدة الباغوز للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين واحتجاجاً على ترويع الأهالي اثناء حملة المداهمات الأخيرة.

في حين أفادت مواقع محلية بأنّ ميليشيات "قسد"، نفذت أمس مداهمات واعتقالات مستهدفاً شخصيات عاملة في المجال المدني لأسباب سياسية، عقب انتقادهم إقصاء المكون العربي فيما جرى اعتقال عدد من المدنيين لأسباب غير معروفة، في مناطق ريفي دير الزور الشرقي والغربي.

ولفت ناشطون في موقع "الخابور"، إلى خروج مظاهرة في بلدة جديد عكيدات بريف دير الزور، ضد ميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" على خلفية إصابة شاب بجروح بليغة جراء إطلاق النار من قبل دورية تابعة لـ "ب ي د" على الأهالي بعد مداهمتها بلدة جديد عكيدات أمس الثلاثاء.

وأشار مراسل الموقع إلى أن ميليشيا " ب ي د" أطلقت النار على الأهالي ما أدى لإصابة شاب خلال محاولة الأهالي، منع اعتقال شابين من قبل الميليشيا، ولفت أن مظاهرة غاضبة خرجت قي البلدة ضد " ب ي د"'قطعت الطريق العام، وطردت دورية ثانية حاولت دخول البلدة.

وسبق أن نظم أهالي بلدات بريف دير الزور الشرقي مظاهرات حاشدة ضد ممارسات الإدارة الذاتية وميليشيات "قسد" لا سيّما الأحزاب الكردية الانفصالية التي تفرض سيطرتها على موارد المنطقة وتحرمها من أدنى مستوى من الخدمات العامة.

ويأتي هذه المظاهرات والاحتجاجات المتجددة تنديداً بالممارسات التعسفية التي تنفذها قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بحق الأهالي الذين طالبوا بإطلاق سراح المعتقلين وتحسين الوضع المعيشي في عموم المنطقة.

يشار إلى أنّ مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"، شهدت عدة مظاهرات شعبية مطالبة بتحسين الخدمات و الوضع المعيشي ورفضاً لتقاعس وتجاهل قسد باعتبارها سلطة أمر واقع عن تحسين مستوى المعيشة المتدهور والواقع الأمني الذي يتسم بطابع الفلتان الدائم وسط استهتار متعمد، فيما واجهت "قسد" هذه المطالب بالرصاص الحي والعمليات الأمنية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ