مظاهرات في عدة محافظات رفضا للاقتتال في الشمال وتنديدا بممارسات "تحرير الشام"
مظاهرات في عدة محافظات رفضا للاقتتال في الشمال وتنديدا بممارسات "تحرير الشام"
● أخبار سورية ٢١ يوليو ٢٠١٧

مظاهرات في عدة محافظات رفضا للاقتتال في الشمال وتنديدا بممارسات "تحرير الشام"

خرجت مظاهرات اليوم في عدة محافظات سورية استنكارا لحالة الاقتتال الحاصلة في الشمال السوري ورفضا لسعي هيئة تحرير الشام طرد حركة أحرار الشام من مدن وبلدات ريف إدلب، وتأكيدا على استمرار الثورة السورية.

ففي ريف إدلب خرج المدنيون لا سيما في مدينتي معرة النعمان وأريحا بمظاهرات في جمعة "أين كان سلاحكم"، دعت إلى وقف الاقتتال الحاصل ووحدة الصف، حيث يشهد ريف إدلب اشتباكات عنيفة، إذ تمكنت تحرير الشام من السيطرة على ببلدة باسقا، ومع بزوغ الشمس واصلت الهيئة تقدمها لتصل إلى معبر باب الهوى وتسيطر على منطقة الـ "106" المطلة على المعبر، وبعدها تقدمت مرة أخرى لتتمكن من السيطرة على كامل المعبر ما عدا مبنى واحد يتحصن بداخله عناصر الأحرار، حيث دارت مفاوضات لتسليم المعبر لجهة مدنية أو عسكرية محايدة، على أن تلتزم تحرير الشام بعدة الدخول للمعبر وفرض سيطرتها عليه.

وفي ريف حلب انطلقت مظاهرات حاشدة ضد هيئة تحرير الشام في كل من مدن جرابلس واعزاز والباب وقرية الراعي، حيث رفع المتظاهرون لافتات عبرت عن استنكارهم لممارسات عناصر تحرير الشام و "استحلالهم دماء المسلمين و المقاتلين".

وفي الغوطة الشرقية خرج أهالي مدينة دوما اليوم في تظاهرة شعبية، رفعوا خلالها علم الثورة السورية، وأكدوا أن هذا العلم هو خط أحمر، من تعدى عليه فقد تعدى على الثورة، وطالبوا الفصائل الثورية بتنفيذ بيان المجلس الإسلامي السوري فيما يخص هيئة تحرير الشام، مؤكدين أن قتال الأسد وإخراج الفكر الدخيل على الثورة هو واجب ثوري.

أما في ريف درعا خروج أهالي مدينة نوى بمظاهرة رفعوا فيها اللافتات وأعلام الثورة السورية ونددوا بالتدخل الأجنبي مؤكدين رفضهم للتقسيم.

والجدير بالذكر أن هيئة تحرير الشام تواصل شن الهجمات على مواقع حركة أحرار الشام في ريف إدلب، حيث سيطرت على العديد من المدن والقرى والبلدات، وسيطرت اليوم على معبر باب الهوى، وقامت أول أمس بإطلاق النار على المتظاهرين الذي خرجوا مطالبين بتحييد مدينة سراقب عن الاقتتال وإيقافه، ما أدى لاستشهاد الناشط الإعلامي "مصعب العزو".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ