"مظلوم عبدي" يدعو للاستعداد لاستئناف الحوار الكردي و"المجلس الوطني" يرد
"مظلوم عبدي" يدعو للاستعداد لاستئناف الحوار الكردي و"المجلس الوطني" يرد
● أخبار سورية ١ فبراير ٢٠٢١

"مظلوم عبدي" يدعو للاستعداد لاستئناف الحوار الكردي و"المجلس الوطني" يرد

دعا "مظلوم عبدي" القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، يوم أمس الأحد ، طرفي الحوار الكردي، المجلس الوطني الكوردي في سوريا(ENKS) وأحزاب الوحدة الوطنية الكردية ( PYNK)، إلى الاستعداد لاستئناف مرحلة جديدة من الحوارات، في حين رد المجلس بالتاكيد على ضرورة ضمان وقف التصريحات الاعلامية الاستفزازية، والممارسات التي تسيء للمفاوضات.

وقال عبدي في تغريدة على تويتر: هدفنا هو نجاح الحوار بين ENKS و PYNK "، مؤكدا أن " الاتفاقات التي توصّلنا إليها مهمة وتحمي مصالح شعبنا"، واعتبر أنه "من واجب الجميع الاستعداد لمرحلة الوحدة الجديدة لكي نجتمع في الفترة القادمة لنستأنف الحوار".

معلقاً على دعوة القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية (قسد) مظلوم عبدي إلى الاستعداد لبدء جولة جديدة من المحادثات بين المجلس الوطني الكوردي في سوريا ENKS وأحزاب الوحدة الوطنية الكوردية (أكبرها PYD) ،أكد قيادي كوردي سوري ، اليوم الاثنين ، على ضرورة ضمان وقف التصريحات الاعلامية الاستفزازية ، ووقف الممارسات التي تسيء الى المفاوضات ، لافتاً


وجاء رد المجلس على لسان "بشار أمين" القيادي في ENKS، في تصريح لموقع "باسنيوز" بالتأكيد على أن وحدة الصف والموقف السياسي الكردي هو الخيار الاستراتيجي للمجلس، مبيناً أنه " معلوم أن موضوع الحوار والتوصل الى الهدف المنشود، أي إلى وحدة الصف والموقف السياسي الكردي هو الخيار الاستراتيجي للمجلس الوطني، وليس لنا أي موقف آخر".

وأضاف القيادي: " لكن ما يبغيه المجلس أن لا يكون الحوار للحوار فقط، وأن يكون موقف الجانب الآخر، أي موقف أحزاب الوحدة الوطنية ولاسيما حزب الاتحاد الديمقراطي أن يكون موحدا ومنسجما مع دعوة السيد عبدي".

وأوضح أن "ما يتطلب ضمان وقف التصريحات الاعلامية الاستفزازية، ووقف الممارسات التي تسيء الى المفاوضات، من اعتقالات، حرق مكاتب المجلس ومكاتب أحزابه، وقف التجنيد الإجباري، ولاسيما القاصرين، وأن يعلن السيد مظلوم عبدي ما يؤكد ضمانه للطرف الآخر".

وكانت واشنطن قد عبرت في الـ 15 من يناير/كانون الثاني الجاري، عن دعمها للحوار الكردي – الكردي في سوريا، مؤكدة أن هكذا خطوات تسهم في تأمين مستقبل أكثر إشراقاً لجميع السوريين، وقالت السفارة الأمريكية بدمشق عبر تويتر، وباللغات العربية والإنكليزية والكردية: "تدعم الولايات المتحدة الحوار الكردي -الكردي وتتطلع إلى استمرار تقدمه".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ