مع تدني مستوى التعليم الجامعي .. تسجيل نسبة نجاح صفر في جامعة تشرين باللاذقية
مع تدني مستوى التعليم الجامعي .. تسجيل نسبة نجاح صفر في جامعة تشرين باللاذقية
● أخبار سورية ١٣ سبتمبر ٢٠٢١

مع تدني مستوى التعليم الجامعي .. تسجيل نسبة نجاح صفر في جامعة تشرين باللاذقية

كشف موقع مقرب من نظام الأسد عن تسجيل نسبة نجاح صفر في جامعة تشرين باللاذقية، ويعكس ذلك مدى انحدار التعليم الجامعي لا سيّما مع تكراره هذه الظاهرة وسط تبريرات مسؤولي النظام المثيرة 

ولفت المصدر إلى أن جامعة تشرين التابعة للنظام أصدرت قراراً بالموافقة على نسبة النجاح صفر بالمئة بمقرر الترجمة للسنة الرابعة قسم اللغة الفرنسية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

وجاء قرار الموافقة الصادر عن الجامعة على النسبة بالإضافة إلى عدم إعفاء الدكتور علي أسعد من تدريس المقرر للعام الدراسي المقبل، وفق قانون تنظيم الجامعات واللائحة التنفيذية الصادرة بالمرسوم.

وذكر موقع موالي أن انعدام النجاح في المقرر الدراسي يفتح باب التساؤلات حول طبيعة الأسئلة وأسباب رسوب كافة المتقدّمين كما بدا مستغرباً أن الجامعة قبلت بنسبة نجاح الـ 0 % ولم تلجأ لإعادة تصحيح الأوراق الامتحانية أو إعادة امتحان.

وكانت شهدت العاصمة السورية دمشق انتشارا واسعا لمقطع مصور يتضمن صوت جماعي لطلاب في المرحلة الابتدائية يرددون أغنية "لفلي حشيش" داخل مدرسة سعد بن عبادة في دمشق.

في حين أثار المقطع ردود فعل غاضبة بين السوريين لما آلت إليه أحوال المدارس في مناطق سيطرة النظام فيما بررت وزارة التربية هذه الظاهرة بأن الطلاب سمعوا الأغنية أثناء ركوبهم في حافلة النقل، ورددوه في وقت الفرصة ولم يكن ضمن وقت الدوام، وجاء ذلك رغم نفي مسؤول تربية دمشق صحة التسجيل.

هذا وسبق أن شهدت الجامعات السورية بمناطق سيطرة النظام حالات مثيرة مثل رسوم كامل الطلاب مما يكشف عن تراجع كبير وقبل أشهر بلغ عدد الطلاب الناجحين في مقرر الكيمياء لطلاب كلية في جامعة "الفرات"، التابعة للنظام طالبان فقط من أصل 320 طالب وطالبة.

يشار إلى أن قطاع التعليم في مناطق سيطرة النظام شهد العديد من التجاوزات التي رصدتها تقارير حقوقية تمثلت بالفساد المالي والإداري ضمن فروع معظم الجامعات لا سيما في مدينتي حلب ودمشق، كما شهدت تراجعاً ملحوظاً تحت كنف نظام الأسد المجرم، حيث تراجع الترتيب العالمي للجامعات مئات الدرجات مقارنةً عما كانت عليه قبل عام 2011.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ