معاناة متجددة وحلول مفقودة ... الأمطار والسيول تزيد عذابات النازحين بمخيمات شمال غرب سوريا
معاناة متجددة وحلول مفقودة ... الأمطار والسيول تزيد عذابات النازحين بمخيمات شمال غرب سوريا
● أخبار سورية ٣١ يناير ٢٠٢١

معاناة متجددة وحلول مفقودة ... الأمطار والسيول تزيد عذابات النازحين بمخيمات شمال غرب سوريا

عادت العاصفة المطرية لتضرب مناطق شمال غرب سوريا، لمرة جديدة، ملقية بثقلها على النازحين قاطني المخيمات بمناطق ريف إدلب الشمالي والغربي وريف حلب، حيث أفاد نشطاء عن غرق العشرات من المخيمات وتهدم في خيم إسمنتية أخرى.

وقال نشطاء إن العديد من المخيمات في مناطق ريف إدلب الشمالي وريف حلب، غرقت بسبب العاصفة المطرية التي تضرب المنطقة، في وقت وجه نشطاء والأهالي نداء للجهات المعنية لمساعدة النازحين وإغاثتهم.

وسببت العاصفة المطرية الأخيرة، والتي لاتزال مستمرة، انتشار السيول وتضرر العديد من المخيمات بمناطق ريفي إدلب وحلب، في ظل دعوات متجددة للمنظمات للنظر بحال قاطني الخيام في فصل الشتاء، في وقت يبدو أن لاحلول جذرية تلوح في الأفق.

وقالت مؤسسة الدفاع المدني السوري، إن الليلة الماضية، شهدت هطول أمطار غزيرة على الشمال السوري مترافقة برياح قوية، ما أدى لتضرر عدد من المخيمات وغمر مياه الأمطار لخيام النازحين، حيث استجابت فرق الدفاع المدني السوري وقامت بحفر مجاري لتصريف مياه الأمطار وعملت على تسليك المجاري الموجودة في مخيمات ريف إدلب الشمالي والشمالي الغربي.

وقال نشطاء إن العديد من المخيمات التي يقطنها آلاف النازحين، تضررت بفعل العاصفة المطرية التي بدأت قبل أيام، فيما يرجح تصاعد العاصفة والكتلة الهوائية المرافقة تباعاً، مايهدد بزيادة الوضع الإنساني قساوة في مخيمات شمال غرب سوريا.

وفي وقت سابق، قال "منسقو استجابة سوريا"، إن أوضاع إنسانية سيئة تواجه النازحين السوريين في الشمال السوري، بالتزامن مع بدء انخفاض درجات الحرارة وبدء الهطولات المطرية، ودعا المنظمات الإنسانية بشكل عاجل إلى تحمل مسؤوليتها الإنسانية والأخلاقية اتجاه النازحين في مخيمات شمال غرب سوريا والتي يقطنها أكثر من مليون مدني لمواجهة فصل الشتاء.

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ