مفاوضات جنيف ستستأنف الجولة الثامنة يوم غد دون قرار نهائي لحضور وفد النظام
مفاوضات جنيف ستستأنف الجولة الثامنة يوم غد دون قرار نهائي لحضور وفد النظام
● أخبار سورية ٤ ديسمبر ٢٠١٧

مفاوضات جنيف ستستأنف الجولة الثامنة يوم غد دون قرار نهائي لحضور وفد النظام

من المقرر أن تستأنف، غدا الثلاثاء، المرحلة الثانية من الجولة الثامنة من محادثات السلام السورية تحت إشراف الأمم المتحدة، في جنيف بعد توقف لثلاثة أيام، في وقت يدرس فيه نظام الأسد جدوى عودة وفده إلى جنيف.

وأعلن مصدر مقرب من النظام، أن نظام الأسد قال اليوم "ليس هناك قرار نهائي حتى الآن، دمشق ما زالت تدرس جدوى المشاركة"، وأضاف "عندما يُتخذ القرار، سيبلغ وفق الطرق الديبلوماسية المعتادة".

وأعلن المبعوث الدولي الخاص إلى سورية ، "ستيفان دي ميستورا"، في مؤتمر صحافي عقده الخميس الماضي، أنه يأمل عودة الوفدين إلى جنيف بدءاً من الثلاثاء، لاستكمال النقاشات والتوصل إلى حل سياسي بين طرفي النزاع السوري.

وكان رئيس وفد نظام الأسد، "بشار الجعفري"، قال للصحافيين في جنيف إن النظام هو الذي سيقرر عودة الوفد إلى المحادثات، رافضا مطالب المعارضة وتمسكها بمطلب تنحي بشار الأسد.

في المقابل، أبدت المعارضة جهوزيتها لاستكمال المحادثات، إذ ما زال عدد من أعضائها موجودين في جنيف.

وقال الناطق الرسمي باسم الوفد، "يحيى العريضي"، إن "رئيس الوفد المعارض نصر الحريري سيصل مساء اليوم إلى جنيف مع بقية الأعضاء"، ولفت إلى أن هناك اجتماعاً مقرراً مع المبعوث الخاص غداً في الأمم المتحدة وأن موعده التقريبي محدد.

ولم تعلن الأمم المتحدة الموعد الدقيق لاستئناف الجولة الثامنة التي تركز بشكل خاص على سلتي الدستور والانتخابات.

وكان دي ميستورا يأمل بإطلاق مفاوضات مباشرة بين الطرفين في هذه الجولة، ووافقت المعارضة على اقتراحه إلا أن وفد النظام رفض الأمر.

وسلم مكتب دي ميستورا، الجمعة الماضي ورقة من 12 بنداً، لوفدي جنيف، وطلب منهما تزويده بردودهما عليها، تزامناً مع نقاش جدول الأعمال.، والتي تتألف على مبادئ أبرزها الاحترام والالتزام الكامل بسيادة سورية، وأن يقرر الشعب السوري وحده مستقبل بلده بالوسائل الديموقراطية ومن طريق صناديق الاقتراع، إضافة إلى بناء "جيش قوي وموحد".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ