مفوضية اللاجئين تعلن عن عمليات إغاثية للسوريين استعداداً لفصل الشتاء
مفوضية اللاجئين تعلن عن عمليات إغاثية للسوريين استعداداً لفصل الشتاء
● أخبار سورية ٢٦ أكتوبر ٢٠١٥

مفوضية اللاجئين تعلن عن عمليات إغاثية للسوريين استعداداً لفصل الشتاء

تستعدّ المفوضية أيضاً لمساعدة حوالي 15 مليون نازحٍ في البقاء على قيد الحياة خلال فصل الشتاء القادم في جميع أنحاء الشرق الأوسط وفي بلدان متعدّدة على غرار الأردن ولبنان ومصر والعراق وسوريا حيث غالباً ما تنخفض درجات الحرارة في بعض المناطق إلى ما دون الصفر وتشيع العواصف الثلجية. وسيحصل النازحون داخلياً الضعفاء في العراق وسوريا على المساعدات أيضاً.

وفي لبنان ستقدّم المفوضية المنحَ النقدية على مدى أربعة أشهر متتالية إلى ما يزيد عن 151,000 عائلةٍ (750,000 شخصٍ) بدءاً من شهر نوفمبر/تشرين الثاني، وهذا ما سيسمح للاجئين بشراء المستلزمات على مراحل على غرار الوقود للتدفئة. ومن بين هذه العائلات، ستحصل 75,000 عائلةٍ سوريةٍ تعيش على ارتفاع يفوق الـ 500 مترٍ على 147 دولاراً أميركياً في الشهر، بينما ستحصل 76,000 عائلةٍ تعيش على ارتفاع يقلّ عن الـ 500 مترٍ على 100 دولارٍ أميركي شهرياً.

وفي الوقت عينه، ستدعم خطة المفوضية لفصل الشتاء في البلد المجاور الأردن 229,400 سوري من الضعفاء مما يمثّل 37 في المئة من السكان، من خلال المساعدات النقدية وتقديم مستلزمات الإغاثة وتحسين المآوي. وبالنسبة إلى اللاجئين الحضريين، ستقدّم هذه الخطة المنح النقدية للسماح للاجئين بشراء مواد التدفئة والبطانيات والملابس والأحذية وغيرها من المستلزمات.

وفي سوريا نفسها ، يهدف برنامج المساعدات الخاص بالمفوضية إلى مساعدة حوالي مليون لاجئٍ من خلال توزيع رزم المستلزمات التي تشمل البطانيات الحراريةَ والأغطية البلاستيكية الإضافية والملابس الشتوية.

وفي مصر التي لجأ إليها 128,000 لاجئٍ سوري، ستقدّم المفوضية منحةً نقديةً لمرّة واحدة بقيمة 28 دولاراً أميركياً إلى 48,000 شخصٍ من بين اللاجئين السوريين الأكثر ضعفاً الذين يعيشون بصورة أساسية في القاهرة الكبرى والاسكندرية ودمياط لمساعدتهم على البقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء.

وتُوزّع هذه المنح من خلال نظام مكتب البريد في جميع أنحاء مصر، ويُنفق اللاجئون عادةً المال على شراء الملابس الشتوية أو البطانيات أو المدافئ الكهربائية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ