مقترح أمريكي لإستقبال 50 ألف لاجئ سوري لـ "إعادة إعمار" ديترويت
مقترح أمريكي لإستقبال 50 ألف لاجئ سوري لـ "إعادة إعمار" ديترويت
● أخبار سورية ١٥ مايو ٢٠١٥

مقترح أمريكي لإستقبال 50 ألف لاجئ سوري لـ "إعادة إعمار" ديترويت

اقترح مثقفان اميركيان في مقالة نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" على الولايات المتحدة استقبال خمسين الف لاجىء سوري واسكانهم في مدينة ديترويت في ميشيغن بهدف اعادة اعمار هذه المدينة التي فقدت من اهميتها.

وكتب ديفيد لايتن استاذ العلوم السياسية بجامعة ستانفورد (كاليفورنيا) ومارك جهر الرئيس السابق لهيئة نيويورك سيتي لتنمية الاسكان "ان اللاجئين السوريين مجموعة مثالية لتحقيق هذا الهدف حيث ان للعرب الاميركين اصلا حضورا مرموقا في مدينة ديترويت".

وقال الكاتبان "تخيلوا لو ان امرا ايجابيا ينجم عن هاتين الكارثتين الانسانية والاجتماعية".

ورغم ان الامر لا يبدو واقعيا فان الكاتبان يؤسسان فرضيتهما ايض على مقترح قدمه الحاكم الجمهوري لولاية ميشيغن ريك سيندار الذي دعا في كانون الثاني/يناير 2014 الى استقبال خمسين الف لاجىء "لاعادة احياء" ديترويت.

وراى الكاتبان ان "اعادة توطين سوريين في ديترويت سيحتاج ضرورة الى التزام وتعاون على عدة مستويات داخل الحكومة لكنه امر ممكن تماما".

وقالا ان على الرئيس باراك اوباما "ان يرفع سقفه السنوي (لاستقبال) الاجئين الى 50 الفا" وتخصيص 1,5 مليار دولار لذلك.

وذكرا بان المدينة الواقعة شمال الولايات المتحدة "كانت في الماضي مدينة كبيرة واصبحت اليوم خاوية عمرانيا"

وبعد ان اضطرت لاعلان الافلاس في صيف 2013 تخلصت ديترويت في كانون الثاني/يناير 2015 بعد عملية قضائية وجدولة طويلة من ديونها التي كانت تبلغ 18 مليار دولار.

وديترويت العاصمة التاريخية لصناعة السيارات الاميركية وعانت صعوبات في الاعوام الاخيرة ، اصبح يقطنها حاليا نحو 700 الف نسمة بعد ان كانت تضم 1,9 مليون نسمة في 1950. وبها حاليا نحو 70 الف مبنى مهملا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ