مكافأة بـ 30 ليرة لكل كيلو .. النظام يتحدث عن دعم للمصدرين في اللاذقية
مكافأة بـ 30 ليرة لكل كيلو .. النظام يتحدث عن دعم للمصدرين في اللاذقية
● أخبار سورية ٧ ديسمبر ٢٠٢١

مكافأة بـ 30 ليرة لكل كيلو .. النظام يتحدث عن دعم للمصدرين في اللاذقية

نقلت إذاعة موالية لنظام الأسد عن "حكمت صقر"، رئيس اتحاد الفلاحين في اللاذقية قوله إن "هناك تصدير حمضيات للعراق والدولة قامت بدعم المصدرين وذلك مكافأة بـ 30 ليرة لكل كيلو منها"، على حد قوله.

وأثارت قيمة ما وصفها المسؤول لدى نظام الأسد "مكافأة" عدة تعليقات متباينة حول قيمة الدعم الذي يزعم تقديمه، فيما اعتبر أن السورية للتجارة تقوم بتسويق الحمضيات والأسعار فيها مقبولة.

وقدر "صقر"، تلك الأسعار التي بأنها تتراوح بين 500-750 ليرة للكيلو غرام الواحد من أرض المزارع بالإضافة أن النقل والصندوق على حساب السورية للتجارة، وفق مزاعمه بما يناقض شكاوى الفلاحين بمناطق سيطرة النظام.

وزعم أن حوالي 50 ألف أسرة في محافظة اللاذقية يعملون في مجال الحمضيات و10 مليون و500 ألف شجرة حمضيات وتوقع الإنتاج لها العام حوالي 600 ألف طن.
  
وذكر أن اتحاد الفلاحين في اللاذقية قام باجتماعات عديدة ودعي إلى دمشق للاجتماع في وزارة الإدارة المحلية التابعة لنظام الأسد وكانت الحلول بالاعتماد على التصدير بالإضافة للدعم الذي أعطي للمصدرين والفلاحين، وفق تعبيره.

وكان أقر "عمر الشالط" رئيس غرفة زراعة دمشق وعضو مجلس إدارتها، بأن اتحاد الفلاحين واتحاد الغرف الزراعية لدى نظام الأسد تسببا بتكبد المزارعين خسائر فادحة، بوقت سابق.

هذا وسبق أن حذر خبير تنموي حكومة النظام والفريق الاقتصادي التابع لها من كارثة انهيار مدوٍّ للقطاع الزراعي خلال الأشهر القادمة، إذا لم يحصل تدخل سريعاً للإنقاذ، وأكد أن الأسباب تعود إلى سياسة خاطئة في إدارة الأزمة حسب وصفه.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ