مكتب توثيق الشهداء يصدر إحصائيات شهداء 2017 تحت شعار "مواكب العز" في درعا
مكتب توثيق الشهداء يصدر إحصائيات شهداء 2017 تحت شعار "مواكب العز" في درعا
● أخبار سورية ٤ يناير ٢٠١٨

مكتب توثيق الشهداء يصدر إحصائيات شهداء 2017 تحت شعار "مواكب العز" في درعا

أعلن مكتب توثيق الشهداء في محافظة درعا عن احصائياته النهائية حول أعداد الشهداء الذين قضوا في محافظة درعا خلال عام 2017، والتي شهدت ارتفاعا نسبياً، بحسب المكتب.

وأشار المكتب عبر الإحصائية التي نشرها إلى أن عدد شهداء محافظة درعا خلال العام المنصرم بلغ 914 شهيد بما يشكل 6.3 % من إجمالي عدد الشهداء منذ انطلاق الثورة وبارتفاع نسبته 3.2 % عن أعداد الشهداء خلال العام الماضي 2016.

وأكد المكتب على أن معركة "الموت ولا المذلة" في مدينة درعا في شهر شباط/فبراير واستمرارها إلى شهر تموز/يوليو من نفس العام، ساهم في ارتفاع كبير في أعداد الشهداء خلال هذه الفترة من العام، قبل أن يشهد انخفاض ملموس مع إعلان نظام خفض التصعيد والتهدئة في المنطقة في شهر تموز/يوليو".

وأضاف المكتب أن مدينة درعا قد حظيت بالعدد الأكبر من الشهداء بتوثيق 295 شهيد بينهم 166 شهيدا من المقاتلين، وتلاها بلدة عتمان، حيث تم وثق استشهاد 29 من أبنائها المهجرين بينهم 10 من المقاتلين و 5 أطفال.

ووثق المكتب ثمانية مجازر خلال عام 2017، منها ما كان بيد الفصائل العسكرية والأطراف المسلحة المحسوبة على الثورة السورية بارتكابها مجزرة واحدة من خلال انتهاجها سياسة القصف العشوائي، كما ارتكبت طائرات التحالف الدولي مجزرتين في محافظة درعا للمرة الأولى منذ انطلاق الثورة السورية.

ونوه المكتب إلى استشهاد 125 شخص بفعل الغارات والبراميل المتفجرة من الطيران الحربي التابع لقوات الأسد، فيما بلغ عدد الشهداء نتيجة الغارات الروسية 23 شهيد، بالإضافة إلى وجود أكثر من 168 شهيد نتيجة القصف المدفعي والصاروخي من قبل قوات الأسد، و 27 شهيدا نتيجة انفجارات لاحقة لمخلفات القصف و القنابل العنقودية.

وأفاد المكتب أن عدد الشهداء الذين ارتقوا جراء انفجار العبوات الناسفة والصواريخ الموجهة من قبل قوات الأسد بلغ 149 شهيدا، فيما كان عدد الشهداء نتيجة الاشتباكات مع قوات الأسد 254 شهيدا من المقاتلين، ولفت المكتب إلى ارتكاب تنظيم جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة عمليات إعدام بحق 68 ضحية تم إعدامه ميدانيا، بينما تم توثيق 37 ضحية تم إعدامهم من قبل مجهولين.

ووثق المكتب قيام تنظيم جيش خالد بعملية انتحارية غير مسبوقة في محافظة درعا، باستهداف معسكر لجيش الإسلام خلف 25 ضحية، فيما وثق المكتب استشهاد 9 عناصر من الإسعاف والدفاع المدني، أثناء تحركاتهم أو خلال أداء واجبهم في إسعاف الجرحى وانتشال الشهداء والجرحى من تحت الأنقاض.

ولفت المكتب إلى أنه وثق ارتقاء 10 شهداء من الناشطين الإعلاميين بينهم 4 نشطاء إعلاميين عسكريين، من إجمالي 124 ناشط إعلامي شهيد، تم توثيقهم منذ بداية الثورة السورية في المحافظة.

وختم المكتب إحصائياته بالحديث عن توثيقه لتورط فصائل عسكرية وأطراف مسلحة محسوبة على الثورة السورية في درعا، بعمليات اعتقال عشوائي وتغييب في السجون، ومارست جرائم التعذيب بحق المعتقلين، وصل بعضها إلى القتل حيث وثق المكتب مقتل 10 ضحايا تحت التعذيب في سجون هذه الفصائل والأطراف المختلفة.

محافظة درعا شهدت العام الماضي معارك ساخنة في النصف الأول منها، ما لبثت أن توقفت وتيرتها مع تنفيذ اتفاق خفض التصعيد في الجنوب السوري في شهر يوليو 2017.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ